ثقافة وفن

لينا إدريس توقّع كتابها «تعويذة حلم»

وقعت الكاتبة لينا إدريس باكورة إصداراتها “تعويذة حلم” ضمن حفل أقامته مؤسسة سوريانا للإنتاج الإعلامي وذلك في صالة اشبيلية بفندق شيراتون دمشق بحضور عدد من المثقفين والأدباء.

وتضمن الكتاب نصوصا إنسانية تعتمد على عاطفة لامرأة عاشت في بيئات مختلفة عكست ذلك على كتاباتها مجسدة ثقافات تلك البيئات وأضفت عليها خبرات أخرى دفعتها لتكتب نصوصا ذات دلالة وإيحاءات أكثر مما هي عاطفة مباشرة عالجت مواضيع ذات قيمة اجتماعية وإنسانية تختلف من نص لآخر.

وعن المجموعة قالت الشاعرة أحلام غانم في محور نقدي لها تمكنت لينا إدريس من الوصول إلى ناصية الأدب الحقيقي فيما قدمته من نصوص اهتمت بالرمز الذي ظهر في معظم قصائدها ليدل على ثقافة أدبية عالية، مشيرة إلى أهمية هذا النوع من الأدب لأنه يعبر عن حداثة حقيقية في عالم كثرت فيه المحاولات الفاشلة إضافة إلى النزعة الصوفية التي ركزت عليها في مواطن متعددة.

أما الأديبة منال لوكة فركزت في محورها على توصيف المنطق الفني عند إدريس واوضحت المعاني الموحى إليها في أغلب النصوص التي غلبت عليها الدلالات والرموز، لافتة إلى نجاح الشاعرة في الوصول إلى المتلقي برغم الرمزية الموجودة نظرا لاعتمادها على هموم الانسان وما يعانيه من مشاكل وحالات مختلفة.

ورأت صاحبة المجموعة الشاعرة إدريس أن حفل التوقيع يشير الى معان غنية ويسهم في إعطاء شكل حضاري للثقافة السورية عندما يجتمع هؤلاء الأدباء لحضور توقيع كتاب لشاعرة من وطنهم.

يشار إلى أن مجموعة “تعويذة حلم” صادرة عن مؤسسة سوريانا للإنتاج الإعلامي وتقع 146 صفحة من القطع المتوسط.