ثقافة وفن

مؤسسة الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني وآلية عمل جديدة

ثلاثة أعمال من إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج الاذاعي والتلفزيوني تعرض خلال الموسم الدرامي الرمضاني الحالي هي “وهم” للكاتب سليمان عبد العزيز وإخراج محمد وقاف و”روزنا” تأليف جورج عربجي وإخراج عارف الطويل و”رائحة الروح” كتابة أيهم عرسان وإخراج سهير سرميني.

مدير مؤسسة الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني زياد الريس قال: إن “الأعمال التي أنتجتها المؤسسة لهذا الموسم الدرامي جاءت بمستوى تراوح بين الجيد والجيد جداً وهي توصل رسائلها للمشاهدين وتحقق متابعة جيدة” مبينا أن الإدارة حاولت تسهيل إنجاز هذه الأعمال ضمن الرؤية المطلوبة رغم صعوبة المهمة، موضحاً أن آلية العمل الجديدة في عمل المؤسسة تتضمن إطلاق مشروع خبز الحياة الذي يهدف إلى زيادة انتشار الدراما عبر تطوير الإنتاج كما ونوعا بتقسيمها إلى ثلاثة مستويات من ناحية كلف الإنتاج قليل الكلفة ومتوسط وعالي الكلفة والتركيز على المستويات الفكرية المتنوعة والتراث في سورية والعمل على إيصال رسالتنا للخارج لتوضيح دور الجيش العربي السوري في محاربة الإرهاب.

ولفت أيضاً إلى أنه ضمن هذا الإطار تعمل المؤسسة بالتعاون مع المنتجين لإنشاء اتحاد للمنتجين السوريين وصندوق مشترك لدعم الدراما وتشكيل لجنة تسويق لهذه الأعمال وإقامة مهرجان درامي سنوي ومدينتين للإنتاج الدرامي إضافة للاستفادة من آراء الفنانين والكتاب والمخرجين لإعادة صناعة الدراما في إطار تشاركي مشيرا إلى أن المؤسسة تعمل على تشكيل فرق عمل جماعية بالتعاون مع خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية وذلك ضمن آلية عمل مشروع خبز الحياة.

وتنطلق آلية العمل الجديدة حاليا في المؤسسة بحسب الريس عبر التوافق على فكرة العمل مع كاتب درامي وتبني مخرج له وتكليف قارئين في المؤسسة للقيام بمهمة الاستشارة الدرامية والعمل كفريق واحد في الإنجاز ليكون جاهزا للتصوير خلال 3 شهور.

وبين الريس أن هناك عدة مشاريع ستنطلق بعد شهر رمضان أحدها يضم 90 حلقة مدة كل واحدة 26 دقيقة تتضمن 4 لوحات سينفذها أربعة مخرجين وبأربعة طواقم عمل فنية ليكون جاهزا قبل موسم رمضان القادم، في حين أن العمل الثاني تجربة تشاركية مع فنانين نجوم وهو ذو طابع اجتماعي إنساني إضافة لعمل آخر يهتم بالشباب وطموحاتهم وطاقاتهم الكامنة بالتشارك بين بعضهم.

ويطمح الريس بأن تنتج المؤسسة 7 أعمال في الموسم الدرامي القادم ضمن الموازنة المخصصة لها مع الاعتماد على آليات تسويق جديدة كإنشاء قناة خاصة بالمؤسسة على اليوتيوب والاستمرار بتسويق الأعمال التي تنتجها المؤسسة للقنوات الفضائية التي تدفع وفق تسعيرة الساعة الدرامية المتعارف عليها والقنوات التي تدفع تسعيرة عالية للأعمال التي تضم في صفوفها فنانين نجوما.

وأخيراً أشار الريس إلى أن المؤسسة تتجه للتعاون مع الدول الصديقة عبر تبادل شراء وبيع الأعمال الدرامية ودبلجتها لتسوق محليا وخارجيا بما يحقق التبادل الثقافي والمعرفي ويفتح أسواقا جديدة للدراما السورية، مشيرا إلى الاتفاق مع وزارة الخارجية والمغتربين لتسويق الأعمال التي تنتجها المؤسسة عبر البعثات الدبلوماسية للتخفيف من الاعتماد على الوسطاء في عملية التسويق.