دولي

مادورو: الاستخبارات المركزية تعد مؤامرة ضد فنزويلا

طالب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو حكومات الولايات المتحدة والمكسيك وكولومبيا بتوضيحات حول تورطها في مؤامرة تعدها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي آي إيه” ضد بلاده والإطاحة بحكومته، حيث قال خلال مراسم عسكرية “أطالب الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتوضيح الكلام الوقح والتدخل من قبل مدير السي آي إيه مايك بومبيو التي تظن أنها حكومة العالم”.

وأضاف الرئيس الفنزويلي: “أطالب الحكومة المكسيكية والحكومة الكولومبية أيضا بتوضيح تصريحات مدير السي آي إيه هذه وفرض عقوبات سياسية ودبلوماسية بنفس مستوى هذه الوقاحة”.

من جانبها نفت وزارة الخارجية الكولومبية أي تدخل على الإطلاق في الشؤون الداخلية لفنزويلا وذكرت في بيان لها أن “كولومبيا لم تكن يوما دولة تتدخل في شؤون الآخرين وننفي أي وجود لأعمال أو تدابير تهدف إلى التدخل في شؤون فنزويلا”.

كذلك نفت المكسيك بأنها “تعمل مع دول أخرى لتقويض حكومة فنزويلا”، وأكدت وزارة الخارجية المكسيكية استعدادها للإسهام في التوصل لحل سلمي وديمقراطي للأزمة في فنزويلا من خلال السبل الدبلوماسية والاحترام التام لسيادة الشعب الفنزويلي.

هذا وكان وزير الخارجية الفنزويلي سامويل مونكادا نشر على تويتر تصريحات لـ بومبيو أدلى بها خلال مقابلة على هامش منتدى أمني في اسبن بالولايات المتحدة في الـ 20 من تموز الجاري قال فيها: “كنت في بوغوتا ومكسيكو منذ أسبوعين وذكرت تحديدا هذه المسألة انتقال سياسي في فنزويلا سعيا لمساعدتهم في فهم ما يمكنهم فعله للحصول على أفضل النتائج في هذه المنطقة من العالم”.