الشريط الاخباريمنظمات أهلية

مبادرة بيئية ليافعين في حمص بعنوان «افرز بثلاثة ألوان»

مبادرة جديدة أطلقها مؤخرا يافعون من مشروع “همة” لنماء ومشاركة اليافعين حملت عنوان “افرز بثلاثة ألوان” وتهدف المبادرة التي تقام بالتعاون مع مديرية النظافة في بلدية حمص إلى نشر الوعي الصحي والبيئي من خلال فرز النفايات والمهملات إلى ثلاثة أقسام رئيسية بهدف تسهيل عملية إعادة تدويرها.

وذكر لبيب شاهين منسق المبادرة أنه انطلاقا من مفهوم “البيئة مسؤولية الجميع” توجب القيام بخطوة جديدة لفرز النفايات وتقليل حجمها عن طريق وضع سلات مخصصة لثلاثة أنواع منها ليستفاد منها من خلال إعادة تدويرها.

وتتضمن أنشطة المبادرة وضع اثنتين وعشرين من سلات الفرز في مدينة حمص تم توزيع عشرين منها حتى الآن حيث أكد شاهين أن الهدف من هذه المبادرة هو نشر ثقافة فرز النفايات وتسليط الضوء على أهمية هذه العملية و ضرورتها من الناحية البيئية.

وأوضح أن هذه الأنشطة سبقت بحملة توعية حول فرز النفايات في مراكز “همة” استمرت لإسبوعين وشملت توزيع عدد كبير من البروشورات التعريفية في مختلف الأماكن العامة مع التركيز على المرافق المزدحمة كالمطاعم كما تضمنت النشاطات جلسات تثقيفية تم خلالها التعريف بأهمية فرز النفايات وضرورة فصل نفايات الطعام عن البلاستيك والكرتون مع تطبيقات عملية وتقديم عروض توضيحية حول أضرار النفايات والاستثمار الأمثل لها.

وأضاف شاهين: انتقلنا بعد ذلك بمشاركة ثلاثين متطوعا ومتطوعة إلى توزيع السلل في الشوارع حيث استهدفنا مختلف الأحياء والمناطق في حمص واتخذت السلال الموزعة ألوانا مختلفة لتسهيل تمييزها عن بعضها البعض فحملت السلال المخصصة لبقايا الطعام اللون الأخضر في حين اتسمت السلال الخاصة ببقايا البلاستيك والمعدن بلونها الأحمر أما تلك المعدة للاوراق فجاءت بلون أزرق.