الشريط الاخباريسورية

مجلس الشعب يناقش تعديل القانون الناظم لمهنة مقاولي الإنشاءات

تابع مجلس الشعب في جلسته الثامنة من الدورة الاستثنائية الثانية للدور التشريعي الأول التي عقدها اليوم برئاسة محمد جهاد اللحام رئيس المجلس مناقشة مشروع القانون المتضمن تعديل بعض مواد القانون رقم 2 لعام 2006 الناظم لمهنة نقابة مقاولي الإنشاءات.

وأقر المجلس المادة 10 من مشروع القانون بعد تعديلها لتتوافق مع قوانين النقابات المهنية الأخرى، حيث أصبحت المادة على الشكل التالي “المؤتمر العام هو أعلى هيئة فيها وتتألف من النقيب وأعضاء مجلس النقابة للدورة السابقة الذين انتهت ولايتهم والنقيب وأعضاء مجلس النقابة المنتخبين للدورة الحالية ورؤساء وأعضاء مجالس الفروع والأعضاء المتممين ورئيس وعضوي لجنة الرقابة والتحقيق الذين انتهت ولايتهم ورئيس وعضوي لجنة الرقابة والتحقيق المنتخبين للدورة الحالية وعشرة أعضاء يسميهم الوزير من ذوي الخبرة والاختصاص في مجال البناء والتشييد وفقا لشروط ومؤهلات يحددها النظام الداخلي”.

كما أقر المادة 11 من مشروع القانون بعد تعديلها لتصبح “يحدد عدد الأعضاء المتممين لكل فرع بنسبة واحد لكل مئتي عضو مسجل لديه على ألا يقل عدد الأعضاء المتممين لكل فرع عن اثنين كحد أدنى وعشرة أعضاء كحد أقصى وفقا لشروط يحددها النظام الداخلي”.

من جهة ثانية أكد أعضاء المجلس زهير غنوم وجورج نخلة ومحمود دياب ومحمد الخبي وعصام خليل أن العمل الإرهابي الجبان الذي استهدف أمس فريق المنار الإعلامي في مدينة معلولا بريف دمشق لن يثني الإعلاميين الشرفاء عن الاستمرار بنقل حقيقة ما يجري في سورية إلى العالم الخارجي وتعرية هذه المجموعات الإرهابية المسلحة المدعومة من دول الغرب الاستعماري والولايات المتحدة الأمريكية التي تتشدق بحرية الكلمة وحقوق الإنسان مشيرين إلى أن دماء الشهداء ستبقى مشاعل نور في معركة الحق ضد الباطل حتى تطهير أرض الوطن من رجس الإرهابيين الغرباء.

وأكد عضوا المجلس محمد صهريج وفيصل عزوز أن أبناء محافظة حلب الشرفاء الذين يعانون يوميا من إرهاب المجموعات المسلحة مصرون على الصمود ومواجهة هذه المجموعات التكفيرية لإيمانهم الشديد بوطنهم وجيشهم الباسل الذي يسطر اليوم أروع الملاحم في البطولة والفداء والتضحية، داعين إلى تعزيز صمود هذا الشعب الأبي وتقديم جميع أشكال الدعم المادي والعسكري.

وكان المجلس أقر في جلسات سابقة المواد من 1/9 والمتعلقة بأهداف النقابة وتسجيل شركات ورعايا الدول العربية والأجنبية والإجراءات المتعلقة بتقديم طلبات الراغبين بالتسجيل في النقابة وآلية إعداد الجداول الاسمية الشهرية للمسجلين والمشطوبين من النقابة والحالات التي يفقد بموجبها المقاول عضويته في النقابة.

وأحال المجلس أسئلة الأعضاء الخطية إلى مراجعها المختصة عن طريق رئاسة مجلس الوزراء ورفعت الجلسة إلى الساعة الثانية عشرة من يوم غد الأربعاء.

حضر الجلسة وزير الأشغال العامة المهندس حسين عرنوس ووزير الدولة لشؤون مجلس الشعب الدكتور حسيب شماس.

البعث ميديا -سانا