Uncategorized

مجلس الوزراء في جلسته الاسبوعية.. خطة شاملة للنهوض بواقع محافظة حمص

بعد زيارة الوفد الحكومي إلى محافظة حمص مؤخرا وإطلاعه على الواقع الخدمي والتنموي والاقتصادي والاجتماعي وذوي الشهداء والجرحى اعتمد مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس خطة للنهوض بواقع المحافظة التي تشكل ثقلا اقتصاديا “زراعيا وصناعيا وتجاريا” مهما.

ولمتابعة تحقيق ذلك في الاتجاه الخدمي كلف مجلس الوزراء وزارتي الإدارة المحلية والبيئة والأشغال العامة والإسكان وضع رؤية خدمية كاملة لمدينة حمص تشمل تعديل ضابطة البناء والبدء بمشروع تجريبي في إحدى المناطق وإزالة الأنقاض من أحياء المدينة وفتح كل الطرقات فيها وخاصة منطقتي حمص القديمة والوعر وتعزيز خدمات الكهرباء والمياه والصحة والاتصالات والنظافة في الأحياء ذات الكثافة السكانية العالية.

وطلب المجلس من وزارة الإدارة المحلية والبيئة تقديم مصفوفة كاملة لتقييم مجالس المدن والبلدات في كامل أنحاء المحافظة وفق منظور خدمي وتنموي.

وفي الاتجاه التنموي والاقتصادي شكل مجلس الوزراء لجنة تضم وزراء الصناعة والمالية والاقتصاد والتجارة الخارجية للتواصل المستمر مع رجال الأعمال وتقديم التسهيلات لإطلاق مشاريع استثمارية في المحافظة وكلف وزارة الصناعة تشكيل فريق عمل لمتابعة شؤءون المنشات والمعامل الخاصة في مدينة حسياء الصناعية.

وطلب المجلس من كل الوزارات إعادة المؤسسات الحكومية ذات النشاط الخدمي والاقتصادي إلى مكان عملها قبل الحرب الإرهابية. إضافة إلى وضع المحفزات التي قدمت خلال زيارة الوفد الحكومي موضع التنفيذ مباشرة لتعود الفعاليات الحرفية إلى المنطقة الصناعية. إضافة إلى الاستمرار بدعم المشاريع التنموية والثروة الحيوانية بكل مكوناتها وخاصة الأبقار والدواجن باعتبار حمص تملك بيئة ملائمة لهذه المشاريع.

وكلف المجلس وزارة السياحة بوضع خطة تطويرية للواقع السياحي تشمل جميع مناطق حمص بما فيها تدمر ووادي النضارى ليعود النشاط السياحي إلى  ألقه.

وتابع المجلس التحضيرات الجارية لإطلاق الدورة 59 لمعرض دمشق الدولي في السابع عشر من شهر اب القادم على مستوى المشاركات المحلية والخارجية والأجنحة والبنى التحتية وهوية المعرض والنشاطات الثقافية والترفيهية والاجتماعية المرافقة والخدمات اللوجيستية والخطة الإعلامية التي تتركز على ترسيخ هوية المعرض وتشجيع المشاركة عن طريق الترويج للمعرض داخليا وخارجيا وفعاليات المعرض التفصيلية ورسالته والتغطية المثلى لجميع فعالياته وتتبع تنفيذ نتائج المعرض.

ونظرا لتوسع نشاط مؤسسة الإسكان العسكرية ليشمل النشاطات السكنية والصناعية والزراعية والدراسات ولكونها أصبحت تنفذ مشاريع بكل الاختصاصات لمصلحة مختلف الجهات العامة ناقش المجلس للمرة الثانية مشروع تعديل مرسوم إحداث “مؤسسة الإسكان العسكرية” ورفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال أسباب صدوره.

وحدد المجلس سعر صرف الدولار الأمريكي بـ 500 ليرة سورية في الموازنة العامة للدولة لعام 2018 بناء على توصية مجلس النقد والتسليف.