الشريط الاخباريمحليات

مجلس محافظة اللاذقية: لإلغاء استملاك الشريط الساحلي وإزالة التعديات

جدّد أعضاء مجلس محافظة اللاذقية مطلبهم القديم الجديد بإلغاء الاستملاك السياحي للشريط الساحلي، لما يلحقه الاستملاك غير المبرّر من أضرار بآلاف الأسر الزراعية، ولكونه يجمّد مساحات واسعة من أراضي الساحل بداعي الاستثمار السياحي الذي لم يبصر النور منذ أكثر من ثلاثة عقود، ودعا مجلس المحافظة خلال اجتماعه برئاسة الدكتور أوس عثمان رئيس المجلس إلى ضرورة اتخاذ وزارة السياحة إجراءات ملموسة لإزالة إشارة الاستملاك، وطالبوا بضرورة إلغائه لأنه استملاك جائر بحق المزارعين والعمل على إعادة الاستملاك حسب الحاجة بالسعر الحالي وبشكل منصف.

وأشار مدير السياحة في المحافظة الدكتور وائل منصور إلى رفع مذكرة تفصيلية مشتركة عام 2012 إلى وزارة السياحة بشأن الاستملاك السياحي في المحافظة.

وتمّ الاتفاق على وضع رؤية تقدم إلى الحكومة حول هذا الموضوع وعدد من الحلول المقترحة لمعالجة القضية من خلال اللجنة التي شكّلت على مستوى المحافظة العام الماضي. ودعا الأعضاء إلى توصيل كبل هاتفي من مفرق الدعتور إلى مقسم أفاميا، وتغذية مزرعة خربة العدس بالاتصالات، وضم قرية كرافيش والهوة في منطقة الحفة إلى مجموعة القرى المتضررة من أعمال المجموعات الإرهابية المسلحة، ورفع توصية إلى وزارة الإدارة المحلية بصرف تعويضات لهذه القرى كون سكانها لم يتمكنوا من جني محاصيلهم الزراعية.

ولفت الأعضاء إلى ضرورة التعاون بين البلديات والمديرية العامة للموانئ والفعاليات الأخرى لصيانة الشاطئ وتنظيفه وإزالة التعديات عليه، مشددين على أهمية تقييم العقود السياحية مع المستثمرين التي مضى زمن طويل على استحقاقها ولم تُستثمر!!.

البعث ميديا – البعث