دولي

مسؤول روسي: قيود واشنطن ضد إيران تسمم أجواء الاتفاق النووي

أكد نائب الممثل الدائم الروسي لدى المنظمات الدولية في فيينا اليكسي كاربوف أن قيود وعقوبات واشنطن الجديدة ضد إيران ستدهور وتسمم الوضع حول اتفاق إيران النووي.

وقال كاربوف في حديث له مع الصحفيين اليوم نقله موقع “روسيا اليوم” بعد انتهاء جلسة اللجنة الخاصة بخطة العمل الشاملة المشتركة إن ” المناقشة كانت هذه المرة جدية للغاية .. والإيرانيون ممتعضون مما يجري

لأن الأمريكيين يفرضون عقوبات جديدة بذرائع جديدة لا علاقة لها بالاتفاقية على الرغم من أن خطة العمل المشتركة الشاملة تفترض تمديد نظام تخفيف العقوبات”.

وأشار إلى أن كل المشاركين في الجلسة ” أرسلوا إلى الأمريكيين إشارة دقيقة وواضحة”  وأن روسيا شددت على ضرورة مواصلة تنفيذ الاتفاقية وكل الالتزامات الواردة فيها.

وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون الدولية والقانونية عباس عراقجي أكد اليوم أن رسالة اللجنة المشتركة للاتفاق النووي إلى العالم هي الحفاظ على الاتفاق وعدم المساس به وتنفيذه الكامل بحسن النوايا

لافتا إلى أن إيران أكدت مسؤولية واشنطن في نكث العهد للاتفاق وتحتفظ لنفسها بحق الرد.

يذكر أن إيران وقعت مع مجموعة “خمسة زائد واحد”  في تموز من العام 2015 الاتفاق النهائي حول الملف النووي الإيراني ودخل الاتفاق المذكور حيز التنفيذ في السادس عشر من كانون الثاني عام 2016.