دولي

مستشارة الرئيس الأمريكي: ترامب سيوقع على نسخة جديدة من مرسومه حول الهجرة

أعلنت كيليان كونواي مستشارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الأخير سيوقع اليوم على نسخة جديدة من مرسومه حول الهجرة الذي يمنع مواطني سبع دول في الشرق الأوسط من دخول الولايات المتحدة.

وقالت كونواي في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز الأمريكية.. ان “مرسوما جديدا سيوقع اليوم” مضيفة.. ان “موعد دخوله حيز التنفيذ سيكون في الـ16 من آذار الجاري”.

وأشارت كونواي إلى ان المرسوم الجديد سيستثني المقيمين قانونا بشكل دائم والحاصلين على تأشيرات سارية موضحة أن العراق سيشطب من قائمة الدول التي يحظر على رعاياها دخول الأراضي الأمريكية وقالت.. “العراق لم يعد على القائمة بسبب إجراءات الفحص والإبلاغ المشددة في العراق”.

ويحظر المرسوم الذي وقعه ترامب في الـ27 من كانون الثاني الماضي الهجرة والسفر بصورة مؤقتة من سبع دول إلى الولايات المتحدة وهي سورية وإيران والعراق وليبيا واليمن والسودان والصومال وهو ما أثار حملة تنديد دولية واسعة اعتبرت أن القرار عنصري ومخالف لحقوق الإنسان.

بدوره رحب المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد جمال بقرار ترامب التوقيع على مرسوم جديد حول الهجرة وشطب العراق من قائمة الدول التي يحظر على رعاياها دخول الولايات المتحدة.

وقال جمال في بيان.. ان “الوزارة تعبر عن عميق ارتياحها للقرار التنفيذي الصادر عن ترامب الذي تضمن استثناء العراقيين من حظر السفر إلى الولايات المتحدة”.