عربي

مصادر دولية: مؤسسات مالية فرنسية تمول استيطان كيان الاحتلال

أكدت الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان أن مؤسسات مالية فرنسية تساهم في تمويل الاستيطان لكيان الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، عن طريق مشاركتها في مصارف وشركات تابعة لكيان الاحتلال الاسرائيلي.

“ا ف ب” نقلت عن الفيدرالية في تقرير لها حمل عنوان “الصلات الخطرة بين المصارف الفرنسية والاستيطان الإسرائيلي” أن “مصارف بي ان بي باريبا وسوسيتيه جنرال وبي بي سي ايه وشركة أكسا للتأمين ومن خلال دعمها المستمر للمصارف والشركات الاسرائيلية العاملة في المستوطنات تساهم بصورة مباشرة في ديمومة وتطور هذه المستوطنات”.

حيث أوضح التقرير الذي شارك في إعداده أيضا كل من رابطة حقوق الانسان والكونفيدرالية العامة للعمل أن هذه المجموعات المالية الفرنسية الضخمة تدير شراكات مالية أو تمتلك اسهما في مصارف تابعة لكيان الاحتلال الإسرائيلي وتشكل أداة أساسية في سياسة الاستيطان عن طريق تمويل البناء في المستوطنات.

كما أضاف التقرير أن هذه المؤسسات لديها نفس العلاقات مع شركات إسرائيلية توفر خدمات حيوية للمستوطنات مثل بناء مساكن أو مصانع او مد شبكات هاتف وانترنت أو حتى تطوير معدات المراقبة.

من جهتها أعربت نائبة رئيس الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان ماريز ارتيغيلون عن أسفها لأن هذه المؤسسات الفرنسية “تسعى خلف الربح أيا تكن النتيجة”.