ثقافة وفن

معرض تراثي باللاذقية يستحضر حضارة أوغاريت

أقام مركز الفنون التطبيقية للخزف والنحت والخط العربي معرضا فنيا عن تراث اللاذقية وحضارة أوغاريت العريقة بهدف التعريف بهذه الحضارة ونشر ثقافتها بها باعتبارها جزءا أساسيا من الإرث الثقافي السوري العريق.

وذكر النحات عبد الباسط زابون مدرس في معهد الفنون التشكيلية لنشرة سانا الشبابية ان طلاب المركز بحماسهم ونشاطهم للعمل والتعلم بشكل عام يقدمون أعمالا ذات مستوى جيد لما يوفره لرواده من خيارات متنوعة تمنح كلا منهم فرصة الدراسة الاكاديمية والتعلم المنهجي والتدريب المستمر لتنمية المواهب والطاقات الكامنة في حقول الرسم والنحت والخزف والزخرفة والخط العربي.

ولفت إلى أن لكل طالب حرية اختيار العمل الذي يريده مع إعطائهم التوجيهات والمعلومات والخبرات لتطبيقها على أعمالهم الفنية وبالتالي يحافظ الفنان على شخصيته في اختيار مواضيعه.

وأضاف زابون .. ” أن المركز يقدم للطلاب جميع المواد والأدوات اللازمة للعمل وتم اختيار موضوع المعرض لزيادة الثقافة حول حضارة أوغاريت وما تحتويه من أعمال فنية غنية يستفاد منها الطلاب تقنيا”.

بدورها بينت الفنانة التشكيلية سوزان سماك أنها تعرفت من خلال فكرة المعرض على هذه الحضارة الراقية من خلال الادوات التي كانوا يستخدمونها والاسلوب الفني الغني الذي استوحى منه كبار الفنانين العالميين.

وأشارت سماك إلى أنها شاركت في ثلاثة أعمال هي جرة أوغاريتية وكاس اوغاريتية وتمثالان يجسدان جنود اوغاريت لافتة الى حبها للعمل بمادة الصلصال التي تعبر عن ذاتها بتكوين أي شكل بالاضافة الى انها تساعد في فهم الكتلة الحجمية كأبعاد اضافة الى الرسم موضحة انه توجد علاقة متبادلة بين الرسم والنحت حيث لا يمكن استغناء أحدهما عن الآخر.

من جهته قال الطفل ليث بدران 10 سنوات أصغر مشارك: ” شاركت بلوحة جدارية لقارعة الطبل وهذه أول مشاركة لي بالخزف ومشاركتي في هذا المعرض مع فنانين من أعمار كبيرة أكسبتني ثقة اكبر بنفسي فمنذ سنة تقريبا وانا أعمل في هذا المركز الذي يتمتع بجوه الهادئ والمميز”.

أما الشابة ندى فهدة خريجة معهد هندسي ومتخرجة من مركز الفنون التطبيقية فاشارت الى انها تستخدم في معظم رسوماتها الألوان الزيتية اضافة الى مشاركتها بمنحوتات طينية لافتة إلى أن أي عمل بالطين يعبر عن إحساس الفنان وشخصيته ولمسته الخاصة في العمل المنجز منوهة بجو الألفة السائد بين طلاب المركز وأساتذتهم وإلى كم المعلومات والخبرات التي يمنحها لطلابه.

يشار إلى أن مركز الفنون التطبيقية للخزف والنحت والخط العربي يتخصص بإحياء الفنون التي تعبر عن المستوى الحضاري والثقافي والفكري للانسان بشكل عام والسوري بشكل خاص ويسعى الى توسيع رقعة الثقافة الفنية الخاصة بالنحت والخط العربي والنهوض بالذائقة المتصلة بهذه الفنون عن طريق التدريب المستمر والمعارض المتخصصة.

البعث ميديا – سانا