الشريط الاخباريدولي

مندوب إیران في الأمم المتحدة يدعو لوقفة دولية ضد إجراءات ترامب

في مقال نشرته صحیفة ‘الغاردیان’، أكد سفیر ومندوب ایران الدائم في منظمة الأمم المتحدة غلام علي خوشرو، بأن من مسؤولیة أعضاء المجتمع الدولي الوقوف أمام إجراءات ترامب اللاقانونیة وعدم التزامه بسیادة القانون في العلاقات الدولیة، وأوضح أنه وللمرة الاولى في تاریخ الأمم المتحدة تقوم أمیركا بمعاقبة شعوب العالم لتنفیذها القرار 2231 الصادر عن مجلس الامن الدولي، لیس بسبب نقضها للقرار بل بسبب تنفیذها له.

وأضاف، ان القرار 2231 تمت المصادقة علیه بالاجماع في مجلس الامن من قبل جمیع الاعضاء الدائمیین ومن ضمنهم امیركا، واشار الى خروج امیركا من الاتفاق النووي في 8 ایار الماضي بعد ان اخذته رهینة عبر الابتزاز وطلب تنازلات نوویة وغیر نوویة من جانب واحد.

واكد مندوب ایران في الامم المتحدة بان امیركا كانت بمعیة سائر الدول المشاركة في الاتفاق النووي قد تعهدت بتجنب القیام بسیاسات تهدف الى عرقلة تطبیع العلاقات التجاریة والاقتصادیة مع ایران بصورة مباشرة او غیر مباشرة، ورغم ذلك فان حكومة ترامب تستهدف الان جمیع الدول التي تتعاون اقتصادیا مع ایران وفقا لتعهداتها.

واعتبر مندوب ایران اجراء حكومة ترامب عبر التهدید بالانتقام الاقتصادي من الدول التي تواصل تعاونها مع ایران بانه یعني استخدام الاقتصاد كسلاح واضاف، ان هذا الاجراء یعد تصدیا للدبلوماسیة ونهج التعددیة ودعوة صریحة للمواجهة ولیس للتعاون، ودعوة عامة للجوء لمنطق القوة بدلا عن قوة المنطق.

واعتبر نهج ارضاء ترامب على امل تجاوز هذه العاصفة بانه لا یعد نهجا مستقرا واضاف، اننا نعتقد بان من مسؤولیة كل عضو من اعضاء المجتمع الدولي الوقوف امام اي اجراء غیر قانوني وعدم التزام سیادة القانون في العلاقات الدولیة، خاصة عن طریق اجهاض مثل هذه الاجراءات اللامسؤولة وتحدید الطرف المنتهك للقانون بدلیل نتائج اجراءاته.