الشريط الاخباريدولي

موسكو تخطط لإنشاء قاعدة بحرية في قبرص

رجحت وسائل إعلام ومصادر روسية أن تكون زيارة وزير الخارجية الروسي  سيرغي لافروف الخاطفة لجزيرة قبرص هدفت للتحضير لاتفاق لإنشاء قاعدة بحرية روسية ثانية في المتوسط.

وأوضحت صحيفة إزفيستيا الروسية كما نقل موقع روسيا اليوم أن: «قرار إنشاء موسكو قاعدة بحرية في قبرص قد يكون اتخذ وأن الحاجز الأخير الذي كان يعوق التنفيذ أزيل بعد حادث إسقاط تركيا قاذفة سو24 الروسية مؤخرا من قبل النظام التركي».

ووفقا للصحيفة الروسية فإن القاعدة الروسية المحتملة في قبرص تحظى بتأييد القبارصة وفق استطلاعات الرأي الأمر الذي دفع ماريوس فوتيوم رئيس المركز الأرثوذكسي القبرصي لحقوق الإنسان شخصيا ولفيفا من الناشطين في المركز الأرثوذكسي إلى التوجه بطلب إلى الرئيس القبرصى إيوانيس كاسوليديس لإتاحة التصويت في الجزيرة على استقبال قبرص لقاعدة عسكرية روسية على أراضيها.

ورأت الصحيفة أن: «إقدام روسيا على نشر بحارتها وإنشاء قاعدة لها في قبرص ونصب الصواريخ لحمايتها جوا يتسق بالكامل مع التطورات الأخيرة وسيندرج في إطار الرد على حلف الأطلسي الذي أعلن إطلاق خطة انضمام جمهورية الجبل الاسود البلقانية إلى عضويته في إطار سياسة التوسع الأمر الذي تعارضه موسكو بشدة إذ سارع الكرملين إلى الإعلان أن روسيا سترد على هذه الخطوة لا محالة».

وتساءلت الصحيفة في ختام تقريرها “إلى أين ستستمر موسكو في خطواتها الجوابية في التعامل مع أنقرة وفي رد الصاع صاعين على خلفية حادث إسقاط الأخيرة طائرة حربية روسية وهل درست الإدارة التركية العواقب قبل إقدامها على استهداف الطائرة وهل ستتحول قبرص إلى مركز دفاع متقدم تزرعه موسكو في شرق المتوسط شوكة قاسية في حلق الأتراك والناتو وانتقاما من الأطلسي  على سياسة التوسع التي لم يقلع عنها شرقاً.