الشريط الاخباريدولي

موسكو: كييف تستخدم القنابل الفوسفورية في قصفها جنوب شرق أوكرانيا

أكد نائب رئيس إدارة العمليات في هيئة الأركان العامة الروسية، اللواء فيكتور بوزنيخير أن روسيا تمتلك الأدلة على استخدام الجيش الأوكراني ذخائر فوسفورية أثناء قصفه أماكن سكنية في جنوب شرق أوكرانيا.

ونقلت قناة “روسيا 24 ” عن اللواء قوله: «لدينا اليوم أدلة موثوق بها على استخدام ذخائر فوسفورية بالتحديد، في مدن وبلدات أوكرانية أشرت إليها». ويستند هذا التأكيد على السمات المميزة لاستخدام ذخائر الفسفور: «سرعة السقوط، انتشار عناصر مضيئة حارقة على مساحة واسعة على شكل وابل من الشرر، ونشوب حرائق على نطاق واسع في أماكن القصف مترافقة مع درجات حرارة عالية ».

 وأشار أيضا أن استخدام ذخائر الفسفور جاء في المناطق السكنية التي لم يبق فيها سوى الناس الأبرياء، وذلك لإحباط الحالة المعنوية والتأثير النفسي على الناس مما يهدد بكارثة إنسانية.

وأكدت هذه الحقائق أقوال شهود عيان من لاجئي هذه المنطقة، وكذلك خصائص الاصابات في مدن جنوب شرق أوكرانيا، وأيضا صور وفيديو الصحفيين العاملين في مناطق لوغانسك ودونيتسك.

هذا وقد ذكرت هيئة التحقيق العامة الروسية سابقا، أن القوات الأوكرانية قصفت أهدافا مدنية في شرق أوكرانيا بذخائر فوسفورية، محرمة دوليا منذ عام 1979 حسب اتفاقية جنيف.