ثقافة وفن

موضوعات ثقافية متنوعة في جديد مجلة المعرفة

حفل العدد الجديد من مجلة المعرفة الثقافية الشهرية الصادرة عن وزارة الثقافة بدراسات منوعة في قضايا الأدب والعلم والفكر إلى جانب كتاب المعرفة الشهري بعنوان المسلوب للأديب القرغيزي جنكيز ايتماتوف ترجمة عاطف أبو جمرة.

افتتاحية العدد حملت عنوان /السوريون والثقافة/ وأكدت ضرورة البناء الثقافي في زمن ما بعد الحرب وتفعيل حضور المثقفين الوطنيين، بينما تطرق رئيس تحرير المجلة في كلمته بعنوان /صيرورات/ لقصيدة ما بعد الطوفان لآرثر رامبو مستخلصا منها التمسك بالأمل والدعوة للعمل.

وحاز الشعر ونقده بحصة وافرة من باب الدراسات والبحوث في العدد من دراسة حول /البنية الدرامية واستبطان وعي الشخصيات في ديوان أناشيد الشعر المنسي للشاعر ثائر زين الدين/ وأخرى عن استخدامات بحر الرجز في الشعر العربي بعنوان /حمار الشعراء/ أعدها بيان الصفدي.

وفي صفحات المجلة نقرأ مجموعة من القصائد الشعرية والقصص السردية التي حملت عناوين مختلفة ومتنوعة وتناولت قضايا في الحب والوطن.

آفاق المعرفة كانت متميزة في هذا العدد بموضوعاتها بين الادب والعلم فنقرأ مقالا بعنوان /فتاة غسان محطات في تاريخ امراة رائدة/ للدكتور محمد عبد الله قاسم ودراسة حول /عبد اللطيف حسان الاديب البارع والسياسي العريق/ وأخرى لإياد مرشد بعنوان /يوسف المسمار الشاعر المهجري والانتماء القومي/ ودراسة للدكتورة ماجدة حمود بعنوان /اعتدال رافع الكلمة عزلاء كطفل وحيد/.

كما اضاء الدكتور هاشم حمادي على ميخائيل شولوخوف الحائز على جائزة نوبل للآداب وتساءل الدكتور فندي ابو لطيف في دراسة علمية بعنوان هل النهار مضيء؟ عن نظريات تتعلق بالنور والظلام، وقدم الدكتور فايز فوق العادة دراسة حول استكشاف كوكب المشتري، إضافة الى مقال قدمه محمد الدنيا حول الصواعق من الاسطورة إلى العلم.

ومن ذاكرة الثقافة أعادت المجلة نشر مقال للمؤرخ اللبناني وجيه كوثراني بعنوان /التاريخ والأسطورة/ تضمنه عدد شهر نيسان 2011/.

وأضاء الناقد الدكتور محمود شاهين على لوحة للفنان حسكو حسكو، مشيرا لثراء نصها البصري وغناها التعبيري من خلال جمعها لمكونات من الطبيعة بمظاهرها المختلفة بينما زينت غلاف العدد لوحة للفنانة لينا دياب.