الشريط الاخباريدولي

ميركل: لم ننس بعد فضيحة التجسس الأمريكية علينا

أعربت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل في واشنطن بوضوح أن ألمانيا لم تنس بعد ما تم الكشف عنه العام الماضي بشأن تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية.

وردا على سؤال في مؤتمر صحفي عما إذا كانت قد شعرت باستعادة الثقة في أعقاب الكشف عن الفضيحة ، قالت ميركل: «أعتقد أن النقاش بأكمله.. أظهر أن مازال لدينا في هذا الموقف بعض الصعوبات لم نتغلب عليها بعد».

واستمعت ميركل في يوم أمضت فيه أكثر من أربع ساعات في لقاء وجها لوجه مع باراك أوباما في البيت الأبيض، إلى الرئيس الأمريكي وهو يخبر العالم بمدى أهمية العلاقة بين البلدين، لكن ميركل رغم ذلك لم تترك مجالا للشك بأن هناك حاجة لأن تكون العلاقة مهمة وأنه سيتعين أن تكون أكثر من مجرد علاقة عمل كما هو معتاد.

و تضمن «العمل» المحرج بين الحليفين الكشف عن أن وكالة الأمن القومي كانت تتنصت على محادثات الهاتف المحمول الخاص بالمستشارة الألمانية ، بالإضافة إلى الحصول على كميات هائلة من بيانات الإنترنت التي يعتقد الكثير من الألمان أنها انتهكت خصوصيتهم.

وجاء الكشف من قبل إدوارد سنودن موظف الاستخبارات الأمريكية السابق الذي منح حق اللجوء في روسيا، وتجنبت الحكومة الألمانية الأسبوع الماضي إثارة غضب الولايات المتحدة عندما منعت سنودن من الإدلاء بشهادته أمام لجنة برلمانية في برلين، بعد أن ضغط ساسة يساريون في ألمانيا من أجل الحصول على فرصة لاستجوابه وربما الكشف على نطاق أوسع عن الفضيحة، ولا يزال من الممكن أن يحظى المحققون الألمان بمقابلة مع سنودن فى روسيا.