الشريط الاخباريسورية

نائبة في البرلمان الأوروبي: ترامب مجنون وفاقد للمسؤولية

أدانت النائبة التشيكية في البرلمان الأوروبي كاترجينا كونيتشنا العدوان الثلاثي على سورية، مؤكدة أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يتصرف كمجنون فاقد للمسؤولية.

كونيتشنا أعربت عن اشمئزازها من المفهوم الأميركي للديمقراطية المصدرة على فوهات البنادق والصواريخ، مشددة على أن واشنطن وباريس ولندن شنت عدوانها دون انتظار نتائج التحقيق الذي سيقوم به فريق تقصي الحقائق التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

نائب رئيس الحزب الشيوعي التشيكي المورافي يوزيف سكالا، أكد بدوره، أن العدوان الثلاثي على سورية يتناقض بشكل كامل مع ميثاق الأمم المتحدة، لافتا إلى أن أيا من الدول المشاركة فيه لم تقدم أدلة على استخدام المواد الكيميائية في دوما، أما الصور التي تظهر صب الماء على الأطفال بحجة تعرضهم لمواد كيميائية فقد رأينا أيضا كيف كان الأشخاص الذين كانوا حولهم يضحكون.

من جهته، بين المحلل السياسي السلوفاكي رونالد لجيب أن النجاحات التي يحققها الجيش العربي السوري هي شوكة في أعين من يريدون تنفيذ اجنداتهم الخاصة في سورية، مشيراً إلى أن الهجوم الكيميائي المزعوم في دوما مفتعل والهدف منه إعطاء الغرب المبرر للاعتداء على سورية.

كما أضاف، في مقال له نشره اليوم بموقع اكتوالتي الالكتروني السلوفاكي، بأن سورية وروسيا وإيران يحققون النجاحات في مكافحة الإرهاب ولذلك كان لا بد من تنفيذ عمل استفزازي لمنح الغرب الذريعة لشن العدوان.

ونبه إلى أن تزوير الحقائق والتضليل الذي يتم حول ما يجري على الأرض في سورية ليس الأول من نوعه فقد تم العمل بذلك سابقا في العراق ومن ثم في ليبيا.

في السياق، أظهر استطلاع حديث للرأي أجراه موقع “أوراق برلمانية” التشيكي أن 98% من مواطني التشيك يرفضون العدوان الثلاثي على سورية، ويرون أنه لا مبرر له، فيما كان استطلاع آخر للرأي أجراه موقع “نوفينكي” قد أظهر أن 76.9% من التشيك يعارضون العدوان الثلاثي الأمريكي الفرنسي البريطاني على سورية.