الشريط الاخباريدولي

نتائج أولية.. فوز بوروشينكو في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية

كشفت النتائج الأولية لفرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية المبكرة بأوكرانيا إلى فوز البرلماني، رجل الأعمال الثري بيوتر بوروشينكو في الجولة الأولى من الاقتراع.

وأكدت لجنة الانتخابات المركزية بعد فرز 40,06 % من الأصوات، تقدم بوروشينكو بنسبة 54,09 %. أما رئيسة الوزراء السابقة، زعيمة حزب “باتكيفشينا” يوليا تيموشينكو فجاءت في المركز الثاني بجمعها 13,13% من الأصوات، حسب النتائج الأولية.

وبحصوله على 8,49% جاء زعيم “الحزب الراديكالي” أوليغ لاشكو في المرتبة الثالثة. يليه زعيم حزب “الموقف المدني” أناتولي غريتسينكو مع 5.47 % من الأصوات.

كما نال سيرغي تياغيبكو القيادي السابق في حزب الأقاليم الحاكم سابقا، تأييد 5.09% من الناخبين، فيما حصل مرشح حزب الأقاليم الرسمي ميخائيل دوبكين على 3.36 % من الأصوات، بينما حجز المتطرفان أوليغ تياغينبوك ودميتري ياروش المرتبتين الثامنة والتاسعة، بحصولهما على 1،3 % و0،9% على التوالي.

إلى ذلك، ذكرت لجنة الانتخابات أن البيانات الأولية تشير إلى أن نسبة المشاركة في الاقتراع بلغت 60.55% من الناخبين المسجلين، ولكن ذلك في الدوائر الانتخابية التي جرى فيها التصويت فعلا، علماً بأن الانتخابات لم تنجح في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك، حيث أعلن المحتجون المناهضون للسلطة في كييف، حالة التأهب القصوى، ومنعوا فتح مراكز الاقتراع.