صحة

نصائح غذائية للقضاء على قشرة الشعر

 

يعاني الكثير من الذكور والإناث على حد سواء من قشرة الرأس، وذلك نتيجة لأسباب مختلفة، وكشف تقرير نشر مؤخرا بالموقع الصحي الأمريكي “العلاج بالغذاء” أبرز النصائح الغذائية للوقاية من الإصابة بها، وتشمل:

1.تناول الأطعمة الغنية بالزنك نظرا لأنها تساهم في حماية الشعر وفروة الرأس، وأثبتت التجارب الإكلينيكية أن مكملات الزنك فعالة للغاية في تنظيم إفراز المواد الدهنية بالشعر، والتي تتحكم بدرجة كبيرة في ظهور القشرة، ومن أبرز الأطعمة الغنية بالزنك: المحار واللحوم الحمراء ولحوم الدجاج.

2.الحد من تناول السكر والأطعمة الغنية به، نظرا لأن الحلويات تساهم في تعزيز نمو الفطريات، والتي تعد من الأسباب الرئيسية لظهور القشرة.

3.تناول الأطعمة الغنية بمادة “Allicin” التي تتمتع بخواص رائعة مثل الثوم، نظرا لأنها تساهم في مكافحة القشرة بفضل خواصها المضادة للفطريات.

4.تناول الأطعمة الغنية بفيتامين “ب” مركب، وخاصة بفيتامين “ب6″ و”ب12” والتي تساهم في الحد من تكوين القشرة، بسبب دورها الرائع في أيض الكربوهيدرات والأحماض الدهنية، والذي يعد خلل تمثيلها الغذائي من الأسباب الرئيسية للإصابة بالقشرة، ومن أبرز هذه الأطعمة: البقوليات واللحوم والأسماك. 5.تجنب تناول الأطعمة التي تسبب الحساسية لبعض الأشخاص مثل منتجات الألبان أو الجلوتين، نظرا لأنها قد تتسبب في الإصابة بالقشرة أو تزيد من حدة المرض.