علوم وتكنولوجيا

نظارات «غوغل» وحقيقة مخاطرها الصحية

إيلي بيلي، طبيب عيون بجامعة هارفارد والمستشار الطبي لدى غوغل، نشر نتائج بحث أجراه حول المخاطر الصحية للنظارات الذكية التي توفرها غوغل، Google Glass، على الإنسان عند استخدامها، موضحاً أنه بعد سنوات من إجراء اختبارات طبية على النظارات الذكية لم يجد أي أدلة على أي مخاطر صحية قد تصيب الإنسان جراء استخدامها.

وأضاف أن عدداً قليلاً جداً من آلاف الأشخاص الذين استخدموا النظارة الذكية شعروا بوجود صداع أو انزعاج في الرؤية أو آلام في العين، والتي عادة ما تنتهي بلا رجعة بعد يوم أو يومين من الاستخدام، وذلك بعد أن يعتاد المستخدم على النظارة.

ويرى الطبيب أن ظاهرة الشعور بالصداع أو الآلام في العين عند ارتداء نظارات غوغل للمرة الأولى تشبه الأعراض التي يشعر بها الإنسان عند ارتداء زوج جديد من النظارات الطبية، وهي أعراض مؤقتة تنتهي بعد فترة من الاستخدام.

ونصح بأن يتم استخدام نظارات غوغل وفق حدود كأي جهاز إلكتروني، مثل أجهزة التلفاز والهواتف الذكية، مضيفاً أن النظارات صنعت كذلك وفق مبدأ “التفاعلات متناهية الصغر” لتقلل من زمن تفاعل النظارة وعين المستخدم على عكس عمليات أخرى مثل قراءة الكتب التي تحتاج زمن تفاعل كبير بين العين والكتاب.

يذكر أن تقريراً إخبارياً سابقاً كان قد ألمح إلى إمكانية وجود مخاطر لنظارة غوغل على عين مستخدميها، وذلك بعدما أشار إلى عدد من الشكاوى التي أبلغ عنها مستخدمين للنظارة بوجود صداع شديد ينتابهم عقب فترة من ارتدائها.