الشريط الاخباريعربي

هل تنسحب الإمارات من تحالف العدوان على اليمن؟

اعتبر الخبير العسكري والاستراتيجي العميد المتقاعد هشام جابر ان مقتل عشرات الجنود الاماراتيين في اليمن هو كارثة، متوقعا انسحاب الامارات من التحالف العدواني على اليمن.

وقال جابر في الواقع ان ما حصل امس كارثة بالنسبة لدولة الامارات (مقتل 45 جنديا اماراتيا في اليمن) وايضا بالنسبة للسعوديين، الامارات هي دولة صغيرة، هي بلد محايد زج به في هذا التحالف، ونحن قلنا ان السياسة هي فن الممكن، السياسة هي دراسة، وان الحرب على اليمن واضح منذ البداية لن تؤدي الى اي حسم سياسي اطلاقا، ولكن لا ندري لماذا زجت الامارات نفسها في هذه الحرب؟.

واضاف: حتى السعوديين عندما زجوا نفسهم في هذه الحرب كان من المؤكد ان “عاصفة الحزم” او “عاصفة الهدم” لن تؤدي الى نتيجة او حسم سياسي الا بتدخل بري، وحصل التدخل البري من البحر وزادت الامور تعقيدا، ان من حق شعب الامارات ان يثور ويسأل على من تراهنون؟، هل من اجل عبد ربه منصور هادي، الرجل المستقيل الذي لم يعد له شرعية، لا شعبية ولا دستورية ولا قانونية.

وتابع: نحن نعتقد ان ما حصل من تطور عسكري، وما حصل ايضا وليست هذه المرة الاولى هناك عشرات الضحايا السعوديين في نجران يسقطون كل يوم، هذا اضافة الى الخسائر العسكرية حيث تدمرت عدة طائرات اباتشي سعودية وهي كلفتهم عشرات الملايين من الدولارات اضافة الى تدمير عدد من المدرعات.

وأوضح ان استمرار هذه الحرب بهذا الشكل لن يؤدي الا الى القتل والتدمير وزيادة الحقد بين بلدين شقيقين مجاورين، وقال: هذه الحرب هي حرب عبثية لن تؤدي الى نتائج، وانا اعتقد ان شعب الامارات المسالم سيطالب حكومته بالتوقف الى هذا الحد وايضا شعب البحرين لان البحرين بلد صغير ايضا.