الشريط الاخباريمحليات

يازجي خلال لقائه نائب وزير الصحة البيلاروسي.. تعزيز  آليات التعاون في مجالات التبادل الدوائي

البعث ميديا || حياة عيسى:

عول وزير الصحة الدكتور نزار يازجي خلال لقائه نائب وزير الصحة البيلاروسي /فيتشيسلاف شيلو/  والوفد المرافق له على ضرورة تعزيز  آليات التعاون في مجالات التبادل الدوائي وإمكانية إقامة صناعات دوائية وتجهيزات طبية مشتركة وتبادل الخبرات الطبية.

واشار يازجي الى الاستعداد لتبسيط الاجراءات أمام الشركات الدوائية البيلاروسية لتسجيل منتجاتها في سورية وفق الشروط المعتمدة فيها وبما يضمن حاجة وأمن المواطن الصحي، لاسيما أن الصناعة الدوائية الوطنية تغطي أكثر من 90 بالمئة من حاجة السوق المحلية  فيما تبقى الحاجة للأدوية النوعية كأدوية الأمراض المزمنة والسرطانية، علما ان القطاع الصحي دخل مرحلة إعادة اعمار مؤسساته المتضررة بفعل الإرهاب، الامر الذي يستدعي ضرورة التعاون لإقامة مصانع دوائية مشتركة تكون نواة للانتشار في المنطقة العربية.

من جانبه أعرب شيلو عن رغبة بلاده بتعزيز التعاون مع سورية وفتح الأسواق الطبية والدوائية بينهما ونقل التقانة الحيوية إليها لاسيما بوجود منتجات دوائية بيلاروسية بجودة عالية وأسعار مناسبة.

وعبر المسؤول البيلاروسي عن تقديره لحجم الخدمات الطبية التي يقدمها القطاع الصحي في سورية رغم الضغط الكبير عليه والتي اطلع عليها من خلال زيارته لعدد من مشافي وزارة الصحة مثمنا جهود كوادرها وعملها لتلبية كل الاحتياجات.