11 سلوكاً يومياً تسبب آلام الظهر

يحصي الأطباء قائمة تضم 11 سلوكاً قد نقوم بها كل يوم دون انتباه لكنها تسبب لنا آلام الظهر وتؤذي عمودنا الفقري وهي قلة التمارين الرياضية أو ممارستها بشكل خاطئ واعتماد نظام غذائي سيئ واتخاذ وضعيات خاطئة بالنوم والجلوس فضلا عن التدخين والتعرض غير الكافي لأشعة الشمس.

وتتضمن القائمة أيضا الإدمان على استخدام الهواتف النقالة وتناول القهوة بكثرة حيث تؤثر الأخيرة على امتصاص الكالسيوم وتناول أصناف معينة من الأدوية والتوتر وعدم التعبير عن المشاعر السلبية وحمل حقيبة ثقيلة باستمرار وارتداء أحذية بكعب عال.

ويضيف اختصاصي الجراحة العظمية الدكتور أحمد شعبان على القائمة حمل الأوزان الثقيلة والقيام بحركات مفاجئة والسقوط والإصابات الرياضية.

ويوضح شعبان أن آلام الظهر من المشاكل الصحية الشائعة التي يتعرض لها معظم الأشخاص في مرحلة ما من حياتهم، مبينا أن آلام منطقة أسفل الظهر أكثرها مشاهدة في العيادات وتكون حادة معظم الأوقات وفي حال لم تشف وحدها لا بد من اتخاذ إجراء علاجي مناسب.

ولفت الجراح إلى أن الألم يصنف مزمنا إذا استمر أكثر من ثلاثة أشهر وتجاوز قدرة الجسم الطبيعية على الشفاء وتكون أبرز أسبابه فتق نواة لبية في الفقرات القطنية والتهاب المفاصل التنكسي في العمود القطني وتخلخل وتنكس المفاصل الحرقفية العجزية وانزلاق الفقرات القطنية مبينا الحاجة في هذه الحالة للعلاج الدوائي أو الجراحة.

وتتصدر آلام الظهر والرقبة قائمة أسباب الغياب عن العمل وتشير بعض الاحصائيات العالمية إلى أنها تصيب 8 أشخاص من أصل عشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات