الأولمبياد العلمي..«2145» شاباً وشابة في المرحلة الثالثة

بمشاركة 2145 شابا وشابة تبدأ غدا المرحلة الثالثة من منافسات الموسم العلمي المحلي للأولمبياد العلمي السوري 2013-2014 على مستوى المحافظات.

وتقام التصفيات على محطتين الأولى غدا الأحد لمحافظات دمشق وريفها والقنيطرة وحلب وإدلب ودير الزور والحسكة فيما تقام المحطة الثانية يوم الأربعاء القادم في محافظات اللاذقية وطرطوس وحمص وحماة ودرعا والسويداء حيث تتم اختبارات محافظة اللاذقية في المركز الوطني للمتميزين بجامعة تشرين.

وأوضح رئيس الهيئة الوطنية للاولمبياد العلمي السوري عماد العزب في تصريح لـ سانا أن هذه المرحلة فرصة لكل الطامحين الذين تفوقوا في المنافسات على مستوى المدارس في جميع المحافظات ووصل عددهم إلى 30117 شابا وشابة تأهل منهم 12980 شابا وشابة لتصفيات المناطق.

وأشار العزب إلى أن آلية التأهل في هذه المرحلة تختلف عن المراحل السابقة حيث يتأهل الأول والثاني في كل مادة لتمثيل محافظتهم في التصفيات النهائية وذلك لضمان وجود جميع المحافظات في النهائيات إضافة إلى تأهل الحاصلين على أحسن 65 علامة في كل مادة على مستوى المحافظات وذلك لضمان الأفضل وسعيا للمستوى العلمي الأعلى حيث يصبح التنافس في النهائي بين نخبة النخبة ليخضع بعدها المتأهلون لبرامج التأهيل والتدريب العلمي الذي أعدته الهيئة بالتنسيق مع اللجان العلمية المركزية وذلك حرصا من الهيئة على تطوير ورفع السوية العلمية التخصصية لدى المتأهلين وسعيا للإرتقاء بفكرهم العلمي ضمن خطة عمل الهيئة لمقاربة المستوى بين الأولمبياد العلمي السوري والأولمبياد العالمي الذي يسبقنا بنصف قرن.

ولفت العزب الى ما حققته الفرق الوطنية السورية على منصات التتويج العالمية في أكبر الاستحقاقات العلمية الدولية لهذه الشريحة العمرية حيث تمكنت من الفوز بعدد من الميداليات عبر الشبان يزن غنام وعصام الأنوف في الأولمبياد العالمي للكيمياء في موسكو 2013 وأسامة ياغي في الأولمبياد العالمي للفيزياء بالدنمارك 2013.

وتهدف منافسات الأولمبياد العلمي السوري لبناء جيل معرفي جديد متسلح بالعلم ضمن مشروع علمي وطني استراتيجي يعمل على استثمار الطاقات الوطنية الشابة في ميادين العلم وأجوائها التنافسية الكفيلة بالكشف عن مواهب التميز لدى طلاب الصف الأول الثانوي في علوم الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وتنميتها إلى حالة إبداع تخصصي.

البعث ميديا – سانا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.