محليات

سورية تتأهل إلى النهائي العالمي للمسابقة البرمجية الجامعية

تأهل أحد فرق جامعة تشرين المشاركة في المسابقة العربية للبرمجة الى النهائي العالمي للمسابقة البرمجية للكليات الجامعية، وذلك عبر فريقها المؤلف من  «محمد أسعد سنة خامسة حاسبات – غيث حلاق سنة اولى هندسة معلوماتية – حير عبود سنة ثانية طب بشري – المدرب م.علاء جراد»، بعد أن احتل المركز الرابع في الدورة السادسة عشرة للمسابقة العربية للبرمجيات لطلاب الجامعات والتي ضمت 109 فرق جامعية من 60 جامعة في 12 جامعة عربية.

وقد استطاع الفريق أن يحل ثمان مسائل صحيحة منن المحاولة الاولى تفصله عن الفريقين الأول والثاني مسألة واحدة ويفصله زمن بسيط عن المركز الثالث وهذا يدل على ان المنافسة كانت قوية وكانت كافة الفرق تسعى للحصول على مراتب متقدمة منذ الدقائق الأولى.

في الساعة الأولى كان فريق nitro++  من جامعة دمشق بمرتبة متقدمة بعد ان حل اربع مسائل صحيحة من المحاولة الأولى، ثم تقدم فريق Algoz  الفريق الثاني من دمشق بعد ان حل 7 مسائل ليتقدم فيما بعد وقبل الساعة العمياء فريق جامعة تشرين titans  الى المركز الثالث ليحتل في نهاية المسابقة المركز الرابع.

هذا التألق وضع الفريق السوري مباشرة في المسابقة البرمجية العالمية الى جانب ثلاث فرق مصرية وفريق اردني يضم «ضم فيه الطالب السوري حسن حمش» وفريق لبناني، حيث ستشارك الفرق المتأهلة في النهائي الدولي الثامن والثلاثين في كاترين برغ بروسيا عام 2014.

وحاز الفر يق العربي للاولمبياد الذي شارك في المسابقة كضيف شرف على ترتيب متقدم ايضا يوازي ترتيب جامعة تشرين ضم الفريق العربي ثلاثة شباب بالثانوية العامة من سورية «حسن قره فلاح» وتونس ومصر.

وكانت فعاليات الدورة السادسة عشرة للمسابقة العربية للبرمجيات لطلاب الجامعات التي تنظمها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا في شرم الشيخ قد بدأت صباح أمس بمشاركة سورية واسعة من سبعة فرق من الجامعات الحكومية والخاصة حصلت على المراتب الأولى في النائي الوطني الثالث الذي اقيم بداية الشهر الحالي، شملت المشاركة السورية ثلاثة فرق من جامعة تشرين هي « monstra – titans – smashers »، وفريقين من جامعة دمشق هما «algoz – netro++ »، وفريق واحد من جامعة البعث وهو فريق «Albaath IT»، واخيرا فريق واحد من جامعة الوادي الخاصة وهو فريق «nzt48».

وتأتي المسابقة السورية الرابعة في المسابقة الاقليمية العربية بتنظيم الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية ووزارة التعليم حيث تم توقيع اتفاق تعاون بين الوزارة والجمعية لتنظيم هذه المسابقة في عام 2011 ومنكملة للمسابقة البرمجية الوطنية التي اقيمت في اللاذقية يومي 8 و9 تشرين الثاني هذا العام برعاية السيد وزير التعليم العالي وبحضوره.

وفي هذه العام انضم اليها شريك اساسي وهو شركة الاتصالات الوطنية سيريتل التي دعمت المسابقة الوطنية والمشاركة السورية في المسابقة العربية.

وكان الدكتور مالك علي  وزير التعليم العالي قد هنآ المشرفين على المسابقة على النتائج الطيبة التي احرزتها الفرق السورية وتمنى للجميع العودة بالسلامة الى ربوع الوطن، وشكر الفريق الفائز ال1ي رفع اسم سورية في هذه المجال العلمي وتمنى له المزيد من النجاحات لتحقيق النتائج المشرفة في المسابقة الدولية.