سورية

المقداد: ما يتفق عليه مع المعارضة في «جنيف 2» سيعرض على الاستفتاء العام

جدد نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد تأكيده أن « الشعب السوري هو صاحب القرار النهائي بكل ما يتعلق بمستقبله السياسي»، موضحاً أن الحكومة السورية قررت «عرض كل ما يتم الاتفاق عليه» بين الحكومة والمعارضة «للاستفتاء العام من قبل الشعب السوري».

وجاء ذلك خلال مقابلة أجراها مع شبكة “سي ان ان” الأميركية وقال المقداد: «أظن أن المعارضة تعيش في عصر مختلف. هؤلاء الناس قادمون من العصور الوسطى وهم ضد الديمقراطية والانتخابات كما أنهم ضد وحدة الأراضي السورية والشعب السوري».

وأوضح المقداد أن المعارضة «تخاف من الناس وقرارهم وتعلم أنها تعانى من العزلة وأن الشعب ليس معها».

وسخر المقداد من أطروحات المعارضة الخارجية التي تضع الشروط المسبقة قبل عقد مؤتمر “جنيف 2” وخاصة عندما تطلب من القيادة السورية أن تتخلى عن مسؤولياتها وتغادر السلطة.

وبالنسبة للقضايا التي يمكن مناقشتها على طاولة “جنيف 2” في حال عقد قال المقداد «نحن جاهزون للتحدث عن أي موضوع»

وبالنسبة للدعوات بخصوص إطلاق المعتقلين والسماح بدخول مساعدات إنسانية لبعض المناطق اعتبر المقداد ان إجراءات من هذا  النوع «يجب مناقشتها في سياق روح حفظ القانون والنظام في البلد» مشيرا إلى أن «اللوم في موضوع المساعدات الإنسانية يجب أن يوجه إلى الجماعات الإرهابية التي تمنع الأمم المتحدة من الدخول إلى هذه المناطق».

ورحبت سورية في بيان رسمي بتحديد الأمين العام للأمم المتحدة موعدا لعقد مؤتمر “جنيف 2” وأكدت مشاركتها بوفد رسمي يمثل الدولة السورية مزود بتوجيهات السيد الرئيس بشار الأسد ومحمل بمطالب الشعب السوري وفى مقدمتها القضاء على الإرهاب.