سلايد

مباحثات ايرانية سورية رفيعة المستوى.. تركيز على قطاعي الطاقة والصحة

عقدت في طهران صباح اليوم جلسة مباحثات رسمية سورية إيرانية ترأسها كل من الدكتور وائل الحلقي رئيس مجلس الوزراء واسحق جهانكيري النائب الأول للرئيس الإيراني.

وبحث الجانبان آليات تعزيز التعاون الثنائي من خلال تبسيط الإجراءات وتذليل العقبات وتنشيط الخط الائتماني وتأمين المواد الأساسية للطاقة الكهربائية من محولات وأبراج وأسلاك وإمكانية عودة الشركات الإيرانية للعمل في سورية وخاصة بعد أن تحسنت الظروف الأمنية والإسراع في تنفيذ البرنامج الزمني بخصوص توريد المشتقات النفطية لسورية واستجرار متطلبات المشافي من المعدات والتجهيزات الطبية وبعض أنواع الأدوية وعربات الإسعاف واستجرار المواد التموينية الضرورية للسوق السورية / الطحين والفروج والسكر والرز والمعلبات/ وتقديم التسهيلات للشركات السورية العامة والخاصة التي ستقوم باستجرار هذه المواد وغيرها من إيران من خلال تبسيط الإجراءات عبر بنك تنمية طهران.

كما تطرق البحث إلى استكمال إجراءات تنفيذ خمس مطاحن في سورية بالسرعة القصوى والتعاون في مجال النقل واستكمال إنجاز خط الغاز الاستراتيجي الذي يربط إيران والعراق وسورية.

وفي بداية المباحثات نقل رئيس مجلس الوزراء تهنئة السيد الرئيس بشار الأسد للشعب والقيادة الإيرانية على الإنجازات الاستراتيجية والنوعية الكبرى التي يحققونها على كل الصعد.

كما ذكرت وكالة الأنباء السورية سانا عن الدكتورالحلقي تقديمه التعازي بضحايا الزلزال الذي ضرب منطقة بوشهر متمنياً الرحمة للضحايا والشفاء العاجل للجرحى .

وحضر جلسة المباحثات عن الجانب السوري وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين ومنصور عزام وزير شؤون رئاسة الجمهورية والمهندس عماد خميس وزير الكهرباء والدكتور سعد النايف وزير الصحة والمهندس سليمان العباس وزير النفط والثروة المعدنية وتيسير الزعبي الأمين العام لمجلس الوزراء وحسام الدين آلا معاون وزير الخارجية والمغتربين والدكتور عدنان محمود سفير سورية في إيران كما حضرها عن الجانب الإيراني وزير الطاقة الإيراني حميد تشيتشيان ومساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان ومعاون وزير النفط الإيراني وعدد من ممثلي الجهات الحكومية والسفير الإيراني في دمشق رؤوف شيباني .

كذلك بحث وزير السياحة المهندس بشر يازجي مع مساعد الرئيس الإيراني رئيس منظمة التراث الثقافي والصناعات اليدوية والسياحة محمد علي نجفي في طهران اليوم العلاقات الثنائية بين سورية وإيران وآفاق تعزيزها في شتى المجالات ولا سيما في المجال السياحي لما تمتاز به علاقات البلدين من متانة وصداقة تاريخية قديمة.

كما بحث وزير السياحة مع رئيس منظمة الأوقاف والحج والزيارة الإيراني سعيد اوحدي سبل تطوير العلاقات السياحية بين البلدين والعمل على إزالة كل الصعوبات والمعوقات التي تحول دون ذلك.

الجدير بالذكر أن زيارة وفد وزارة السياحة إلى إيران أتت للمشاركة في فعاليات المؤتمر الرابع للسياحة العلاجية للدول الإسلامية الذي أقيم في مدينة مشهد في الفترة بين 25 و 27 الشهر الجاري وتناولت مسائل هامة تعنى بتطوير السياحة العلاجية وتقديم الخدمات وتبادل التجارب الصحية بين الدول والوفود المشاركة.

كما تهدف الزيارة للمشاركة في المعرض السياحي العلاجي في إطار الحملة الترويجية التي تقوم بها وزارة السياحة للسياحة العلاجية التي تحتضن سورية الكثير من مقوماتها وكذلك إبراز الصورة الحضارية لسورية وإيصال صوتها الحقيقي إلى الخارج لكشف أبعاد المؤامرة وأعمال التخريب التي تتعرض لها المواقع الأثرية في العديد من المدن السورية من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة.

البعث ميديا