محليات

وزارة الصحة تسحب أدوية مخالفة وتحذر من خطورتها

أوضحت مديرة الرقابة الدوائية في وزارة الصحة السورية ميساء نصر، أن الوزارة قامت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة بسحب ومنع مجموعة من المستحضرات الدوائية المخالفة وغير المسجلة لدى الوزارة بشكل نظامي من السوق، محذرة من المخاطر الصحية التي قد يتسبب بها تناول هذه الأدوية، ومن هذه الأدوية مستحضر Augmentin من إنتاج “شركة GSK” ومعبأ في مصنع الحديثة العراقي، ومستحضر بونو “كبسولة جيلاتينية صلة” من إنتاج “الشركة العالمية للصناعات الدوائية يونيفارما”، مدينة العبور”المنطقة الصناعية الأولى- القاهرة- مصر”.

وبحسب صحيفة “الوطن” المحلية، فإن الأدوية التي سحبت من السوق أيضا مستحضر كبسولات Adams Cosmetics  لشركة “Adams”، وهو عبارة عن قاطع شهية يمنح الإحساس بالشبع، وكذلك مستحضر ترامادول عيار 225 ملغ و200 ملغ من تصنيع شركة “سينغناتير” الهندية، وكذلك مستحضر Dettol المستورد لمصلحة شركة “يونيميديكو”، والمصنع لمصلحة شركة صينية.

وفيما يتعلق بالأدوية الإيرانية أوضحت الوزارة، أنه بموجب اتفاقية بين وزارتي الصحة في سورية وإيران، فإن جميع الأدوية المسجلة أصولاً في أي من الوزارتين هي مسجلة حكماً في وزارتي البلدين، والمستحضرات المسجلة لدى الوزارة هي الأدوية الآمنة لكونها تخضع لسلسلة من التحاليل المخبرية للتأكد من سلامتها.

وكان محافظ حلب محمد وحيد عقاد قد أصدر قرارات مؤخراً، تقضي بتشميع صيدليتين جديدتين ومستودعاً للأدوية، بسبب اتجار بعض هذه الصيدليات بأدوية مهربة أوعدم حصول الصيدلية على الترخيص أو إدارتها من قبل شخص غير مؤهل.

وحذر مصدر مطلع تموزالماضي، من كل الأدوية غير النظامية، سواء كانت مهربة أم مزورة أم مجهولة مكان، ومصدر التصنيع أم في طريقة حفظها ونقلها إلى سورية، لافتاً إلى الاحتمال الكبير بأن تقوم معامل موجودة في منطقة شرق المتوسط، تقوم بتصنيع دواء مزور يمكن طرحه في الأسواق السورية، ويسهل خداع المواطن السوري به لأنه يحمل نفس الشكل والغلاف للدواء المتداول في سورية.

يشار إلى أن البيانات الصادرة من “منظمة الصحة العالمية”، أوضحت أن الأدوية المزورة تمثل 10% من إجمالي الأدوية المتاحة في الأسواق على مستوى العالم.

البعث ميديا