موسكو تزود سورية بالمعدات اللازمة لإتلاف الكيميائي

أعلن فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة في تصريح لموقع “روسيا اليوم”، أن «روسيا ستعطي سورية المعدات اللازمة من أجل تدابير معينة في إطار التخلص من الأسلحة الكيميائية».

ونقل الموقع عن تشوركين قوله للصحفيين في الأمم المتحدة الليلة الماضية إنه «من شأن ذلك أن يحل مشكلة نقص الوسائل المادية لبعثة نزع الأسلحة الكيميائية في سورية».

وتابع تشوركين إننا «سنعمل على تقديم مساعدة معينة إلى سورية عن طريق إعطاء المعدات اللازمة من أجل تدابير معينة في إطار التخلص من الأسلحة الكيميائية».

وأشار تشوركين إلى أن هذا الأمر يمكن أن يحل مشكلة نقص الوسائل لإتلاف السلاح الكيميائي في سورية وإلى أنه سيتم تقديم مساعدة لسورية بإعطائها تقنيات للقيام ببعض الإجراءات في إطار برنامج اتلاف الاسلحة الكيميائية.

وأكد تشوركين أن «الأمور تسير بشكل جيد بيد أن هناك مشاكل موجودة يجب العمل جديا لحلها»، مضيفا «أنا لا أجد مشكلة كبيرة في تحديد من سيتحمل مسؤولية تأمين السلاح الكيميائي في لحظة تسليمه ونقله عبر البحر لتدميره فيما بعد»، موضحاً في هذا الشأن أن هذه المسألة يمكن أن يحلها محامو الأمم المتحدة ومنظمة حظر السلاح الكيميائي بالتعاون مع الدول المعنية والمشاركة بهذه العملية.

ودعا تشوركين الدول الأعضاء في مجلس الأمن إلى الضغط على “المجموعات المسلحة” في سورية حتى لا تقوم بأعمال من شأنها أن تعرقل العملية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.