العالم يودع مانديلا

جرى اليوم حفل تأبين للرئيس السابق لجنوب افريقيا المناضل نيلسون مانديلا في ستاد سوكر سيتي وسط مشاركة شعبية ورسمية دولية منقطعة النظير.

واستهل حفل التأبين بالنشيد الوطني لجنوب لأفريقيا حيث ملأت الحشود الإستاد الذي أقيمت فيه مراسم التأبين وسط أجواء احتفالية كما افادت وكالة الصحافة الفرنسية.

وغنى الحشد النشيد الوطني لجنوب أفريقيا قبل أن يلقي رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما ونظيراه الأميركي باراك أوباما والبرازيلية ديلما روسيف وغيرهم خطبا لوداع أخير لمؤسس أمة قوس قزح. وتوافد رؤساء وزعماء ومسؤولو دول العالم إلى جنوب أفريقيا لحضور حفل التأبين.

بدورها أكدت فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد الروسي التي تمثل روسيا في حفل تأبين الزعيم الجنوب أفريقي الراحل أن بلادها مهتمة بتطوير مختلف أشكال التعاون بما في ذلك التعاون الاقتصادي والإنساني والعلمي والعلاقات البرلمانية مع جنوب إفريقيا وغيرها من دول القارة السمراء.

ونقل موقع روسيا اليوم عن ماتفيينكو قولها في تصريح من مدينة جوهانسبورغ في جنوب إفريقيا التي وصلت إليها لحضور مراسم تأبين الزعيم الإفريقي الراحل نيلسون مانديلا الذي توفي في الخامس من الشهر الجاري عن عمر يناهز 95 عاما ” إن تقارب مواقف روسيا والدول الإفريقية بما في ذلك من الأزمة في سورية يساعد على تطوير العلاقات مع دول القارة “.

وأشارت ماتفيينكو إلى وجود العديد من بؤر النزاعات في إفريقيا مشددة على موقف روسيا الداعي إلى حل كافة النزاعات من خلال المفاوضات.

ونوهت المسؤولة الروسية في هذا السياق بدور الاتحاد الإفريقي.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد خلال زيارته سفارة جنوب أفريقيا في موسكو مساء أمس لتقديم تعازيه بوفاة مانديلا أن الراحل يعد من أبرز شخصيات القرنين العشرين والحادي والعشرين وكان صديقا للشعب الروسي.

ومن المقرر أن يتم دفن زعيم جنوب إفريقيا في الخامس عشر من الشهر الجاري في قريته كونو جنوب البلاد0

البعث ميديا – سانا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.