الشريط الاخباريسورية

لافروف إلى طهران لبحث الملفين السوري والإيراني

يجري وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الأربعاء محادثات في طهران مع نظيره محمد جواد ظريف والرئيس حسن روحاني، لبحث تنفيذ الصفقة النووية بين إيران والدول الست، ومناقشة تطورات الحرب على سورية.

وأفاد موقع قناة “روسيا اليوم” أن لافروف سيتطرق خلال محادثاته مع المسؤولين الإيرانيين، إلى “آفاق عقد المؤتمر الدولي الخاص بسورية”.مشيرا إلى  “موسكو تصر على مشاركة ايران في المؤتمر باعتبارها دولة ذات تأثير ملموس على العمليات الجارية بسورية”.

 وعن الملف النووي الإيراني، صرح  وزير الخارجية الروسي في وقت سابق أن الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى يرمي إلى تعزيز الثقة، ما سيسمح للولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي بتخفيف العقوبات المفروضة على طهران خارج إطار مجلس الأمن الدولي”.

 كما شدد لافروف على أن المفاوضات المكثفة بين الطرفين ستتواصل خلال الأشهر الستة، من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن أبعاد النشاط النووي السلمي لطهران، وبالدرجة الأولى فيما يخص إنتاج الوقود للمحطات النووية في البلاد. تجدر الإشارة إلى أن الاتفاق التي تم التوصل إليه منذ أسبوعين في جنيف، ينص على خطوات واضحة تقوم بها طهران في غضون 6 أشهر لوقف عمليات تخصيب اليورانيوم إلى درجة تزيد عن 5 %، وتدمير مخازن المواد النووية المخصبة حتى درجة 20 %. وتعهدت القيادة الإيرانية بعدم نصب أجهزة طرد مركزي جديدة في المنشآت النووية والتوقف عن بناء مفاعل آراك الذي يعمل على الماء الثقيل.

البعث ميديا