الشريط الاخباريسورية

طهران: يجب العمل عبر جنيف2 لمنع تدفق وتمويل الإرهاب

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان اليوم ضرورة أن يكون الهدف الرئيسي لأي جهود لحل الأزمة في سورية في إطار المؤتمر الدولي جنيف 2 مكافحة الإرهاب ومنع تدفق الإرهابيين وتمويلهم وتسليحهم والسير في خطوات الحوار الوطني بين السوريين وأن يقرر الشعب السوري وحده مستقبله دون أي تدخل خارجي.

وجدد عبد اللهيان خلال لقائه الدكتور عدنان محمود سفير سورية في طهران، إدانته للجرائم الوحشية التي ترتكبها المجموعات الإرهابية التكفيرية بحق الشعب السوري محملا الدول الداعمة للإرهاب مسؤولية هذه الجرائم وتمدد العمليات الإرهابية إلى دول المنطقة وتهديد أمنها واستقرارها.

ونقلت وكالة “سانا” للأنباء عن عبد اللهيان قوله أيضا: “إن الوقائع الميدانية والتطورات الإقليمية والدولية تسير في مصلحة الحكومة والشعب السوري بفضل صموده وتضحياته وتمسك قيادته الحكيمة بالمبادئ الوطنية والثبات والمقاومة لأكثر من عامين ونصف العام”. لافتا بهذا الصدد إلى أن الاجتماع الأخير لمنظمة التعاون الإسلامي في غينيا أكد على وقف الإرهاب ودعم الحل السياسي وسحب موضوع تسليم مقعد سورية إلى ما يسمى “ائتلاف الدوحة”.

كما شدد عبد اللهيان مجددا على موقف بلاده الراسخ في دعم جهود الحكومة السورية في مواجهة الإرهاب واستعادة أمنها واستقرارها وتعزيز مقومات صمودها كخط أمامي لجبهة المقاومة في المنطقة.

من جانبه عبر السفير محمود عن ادانة سورية للتفجير الإرهابي الذي استهدف المهندسين الإيرانيين العاملين في مشروع نقل الغاز الإيراني إلى بغداد والشعب العراقي و راح ضحيته عشرات الشهداء والجرحى مشيرا إلى أن يد الإرهاب التي تستهدف دول وشعوب المنطقة واحدة.

وأوضح السفير محمود أن المطلب الأساسي للشعب السوري واولويته هو مواجهة الإرهاب والضغط على الدول الاقليمية والغربية وفي مقدمتها السعودية وتركيا وقطر لوقف دعم الارهاب في سورية وتورطها في استنزاف الشعب السوري وتدمير مؤسساته وبنيته التحتية.

يذكر أن مجموعة من العمال الإيرانيين العاملين في مشروع خط نقل الغاز الإيراني من حقول “نفت شهر” الإيرانية إلى بغداد تعرضوا في الثالث عشر من الشهر الجاري لاعتداء إرهابي خلال عودتهم إلى منطقة الندى جنوب شرق خانقين بمحافظة ديالى العراقية أدى إلى مقتل نحو 18 شخصا بينهم 15 إيرانيا.

البعث ميديا