الشريط الاخباريثقافة وفن

السوري وسام أسعد يفوز بـ”سينالوا” لرسوم الكاريكاتير

فاز رسام الكاريكاتير السوري وسام اسعد الذي مؤخرا بالجائزة الاولى لمسابقة “سينالوا” الدولية التي اقيمت في المكسيك حول فكرة “الهجرة”.

وتصور لوحة وسام إنسانا يحمل حقيبة سفر عالق في اسلاك شائكة تفصله عن وطنه والمهجر فهناك ما يدفعه إلى الهجرة لكن في الوقت نفسه لايستطيع الرحيل لأن قوة أخرى تشده الى الخلف الى وطنه وذكرياته.

وعن المسابقة، يقول وسام: “رسمت اكثر من 15 فكرة حول موضوع المسابقة وخلصت الى اثنتين ارسلتهما في اليوم الاخير من التقديم إلى المسابقة”. مضيفا إنه لم يكن يتوقع الفوز بالمرتبة الاولى بالنظر الى عدد الفنانين و اللوحات المشاركة حيث شارك 519 رساما كاريكاتيرا من 68 بلدا بعدد إجمالي من اللوحات وصل إلى 1043 لوحة.

وحصل على المركز الثاني في المسابقة محمد رضا من إيران و المركز الثالث لويس داريو من المكسيك كما حصل رسام الكاريكاتير السوري حسن إسماعيل على جائزة شرفية من بين عشر جوائز شرفية في المسابقة.

وفي سرد لبداياته مع فن الكاريكاتير يقول وسام: “اكتشاف الموهبة غالبا يكون في الصغر لكن التوجه نحو الكاريكاتير يكون في مراحل متاخرة حكما بعد الاحتكاك مع مجال الصحافة و توسع دائرة التواصل مع البيئة المحيطة”.

ويضيف وسام إنه من قرية عين زيوان في الجولان المحتل من قبل العدو الاسرائيلي وبالتالي شكل هذا الامر ايضا دافعا للرسم بهذا الاتجاه كونه مهجرا منها بسبب الاحتلال الاسرائيلي موضحا انه هاو ولم يدرس في معاهد متخصصة وكان اول معرض له في السنة الاولى من دراسته الجامعية في مجال الهندسة المدنية.

ويبدي وسام حاليا اهتماما كبيرا بموضوع الطفل خاصة في ظل الازمة الراهنة التي تشهدها سورية فهو “خط أحمر و أي طرف يتجاوزه مخطئ ” حسب تعبيره مضيفا إنه لا يستطيع سوى الانحياز إليه لأن أي طفل بالعالم غير مخير في طريقه املا الا ينعكس ما يمر به الطفل السوري حاليا سلبيا في المستقبل.

الرسام وسام اسعد من مواليد عام 1976 و يحمل إجازة في الهندسة المدنية “قسم الإدارة الهندسية والإنشاء” ونشر في عدة صحف ومجلات محلية وعربية .

إلى جانب ذلك شارك في عدة معارض فردية وجماعية داخل سورية وخارجها وهو حاصل على عدة جوائز منها “جائزة الأمم المتحدة للسكان” جائزة الأمم المتحدة “منظمة الفاو” حول الشباب ضد الجوع جائزة “جامعة ناصر الأممية في ليبيا”.

البعث ميديا – سانا