سكيكر إلى جانب الفرقة الفرقة السيمفونية الوطنية

افتتح الفنان ميساك باغبودوريان أمسية الفرقة السيمفونية الوطنية بمقطوعة فالس من سويت ماسكاردا من مؤلفات الموسيقي آرام خاتشادوريان حيث أحيت الفرقة حفلتها اللافتة بمرافقة الفنان كمال سكيكر على آلة العود مساء أمس في دار الأوبرا السورية اذ تنوع برنامج الفرقة في هذه الأمسية الدمشقية التي قامت بأداء لافت على الآلات الوترية والنحاسية والايقاعية.

واشتمل برنامج السيمفونية الوطنية على تنويعات موسيقية شرقية قدمها الفنان سكيكر إلى جانب الفرقة على آلة العود بعنوان “ورد لآلة العود وأوركسترا” إضافة إلى تقديمه عزفا منفردا على آلته ليكون الحضور أمام تلوين عالي المستوى بين الموسيقا الشرقية ومقاماتها والموسيقا الغربية عبر جمل لحنية عالية الحساسية جاءت كتحية من الفرقة لآلة العود ومكانتها في التخت الشرقي القديم.

كما نجح الفنان باغبودوريان في قيادة الفرقة الوطنية مقدماً مختارات من باليه غايانة ورقصة البنات إضافةً إلى مقطوعة بعنوان “رقصة رجال الجبال” ومقطوعة “تهويدة” فضلا عن مقطوعة رقصة شعبية بعنوان “ليزغينكا” من مؤلفات خاتشادوريان حيث تألق في أداء هذه المقطوعات كل من عازفي الكمان الاول روان الكردي.. غطفان ادناوي.. باتيل خجاريان.. وسيم الأمام.. أروى شيخاني.. طارق زيدية.. جورج طنوس.. أحمد زرزر.. ديمة خير بك.. ريتا مطر.. ماهر القاضي جنبا إلى جنب مع عازفي الكمان الثاني رزان قصار.. عامر داكشلي.. رشيد هلال.. جميل بيطار.. زوفاك باغبودوريان.. رشا كلاس.. نادين السمان.. بديع الهندي .

وتقدمت الفرقة السيمفونية بقيادة الفنان باغبودوريان من جمهورها بمقطوعة ساحرة للموسيقي أرتور ماركيز بعنوان رقصة 2 تألقت فيها السيمفونية الوطنية بمشاركة كل من عازفي آلة الفيولا المثنى علي-أندريه معلولي-مروان أبو جهجاه- محمد زغلول- رغد حداد -نعمى شقير- ايهاب أبو فخر- فوزي جيرودي جنبا إلى جنب مع عازفي التشيللو اثيل حمدان-محمد نامق- كارون باغبودوريان-صهيب السمان -بسام بقدونس-همام عبدو-مرح كويفاتي.

وعزفت السيمفونية الوطنية لجمهور القاعة الرئيسة في دار الأوبرا مقطوعة بعنوان “مارش سلاف” من مؤلفات الموسيقي بيتر إيليتش تشايكوفسكي بمساندة كل من عازفي الكونترباص وسيم قاسم-جهاد سكر-سامح حداد- فجر العبد الله- وعازفي آلة الفلوت والبيكولو روبينا ارتينيان-ماهر داكشلي-نوار خوري- لين حمدان إضافة إلى عازفي الهورن فؤاد شلغين -يولا خوري-مزن حمزة-محمد عزاوي بينما قدم كل من أسامة سلطان ورامي عودة أداء لافتا على آلة الاوبوا جنبا إلى جنب مع راني الياس ومجد شحيد على آلة الترومبيت ومنار الشمعة وسيما الشهابي على آلة الكلارنيت.

ونجح الفنان باغبودوريان في قيادته للسيمفونية الوطنية بمشاركة كل من دلامة شهاب وبشر عيسى ونزار عمران على آلة الكورنيت وطوني الأمير ومعاذ سرية على آلة الباصون جنباً إلى جنب مع ايهاب قطيش وأسامة لقطينة وسامر جبر على آلة الترومبون حيث تشارك هؤلاء الاداء الجماعي للمقطوعات الموسيقية بمساندة كل من علي احمد على آلة التيمباني وبشر اصفهان على آلة التوبا ورهف شيخاني على آلة الهارب واغيد منصور على آلة البيانو كعازف أول إضافة إلى جهد طيب قدمه كل من عمران أبو الفخر وحسان لباد ووليد زينو ومازن حمزة على الات البيركشن الايقاعية.

 

البعث ميديا – سانا

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.