عربي

واشنطن نحو تعاون رفيع المستوى مع الجزائر لمكافحة الارهاب

تحضر الولايات المتحدة الأمريكية برنامجا عملياتيا لتعزيز التعاون الاستخباراتي بينها وبين الجزائر لمكافحة الإرهاب الدولي وملاحقة الجماعات الإجرامية، وذلك بعد تخليها عن القاعدة العسكرية ”أفريكوم”.

وسيكون هذا البرنامج الجديد محور زيارة مرتقبة لمسؤول عسكري أمريكي للجزائر قريبا، يرجح أن يكون كاتب الدولة للدفاع تشاك هيغل، حسب ما أفادت به مصادر مطلعة لـصحيفة ”الفجر” الجزائرية.

تواصل الولايات الأمريكية المتحدة توسيع تعاونها الثنائي مع الجزائر، ولاسيما في المجال الأمني والعسكري، حيث من المرتقب أن تتم ترقية التعاون بين البلدين استخباراتيا في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود، ما يؤكد مرة أخرى مصداقية المؤسسات الأمنية الجزائرية في مجالات مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.
وسيكون ملف توسيع التعاون الاستعلاماتي ضمن برنامج زيارة مرتقبة لمسؤول عسكري أمريكي كبير في جانفي القادم، يرجح أن يكون كاتب الدولة الأمريكي للدفاع، ويأتي رغبة من الجزائر وواشنطن في توسيع التعاون في مجال مكافحة الإرهاب في وقت مهم، ولاسيما في ظل التقارب بين المجموعات الإرهابية المسلحة الناشطة بالساحل الإفريقي، وكذا تنظيم القاعدة والجماعات الإرهابية الناشطة بغرب إفريقيا، وبارونات المخدرات المغربية التي باتت تدعم الجماعات الإرهابية للتشويش على الجهود الدولية لحل القضية الصحرواية وفق مقررات الشرعية الأممية.
كما تأتي رغبة الولايات المتحدة الأمريكية في توسيع التعاون مع الجزائر في مجال الاستعلام حول نشاط الجماعات الإرهابية، لسد الفراغ الذي قد يتركه تخلي القادة الأمريكيين عن مشروع القاعدة العسكرية ”أفريكوم” بمنطقة الساحل وشمال إفريقيا، بسبب الأزمة الاقتصادية التي تتخبط فيها، وهي الأزمة التي أدت إلى تراجع نفقات الجيش والتسلح والتدخل العسكري في عدد من أماكن النزاع.
البعث ميديا