دولي

الأمم المتحدة.. ميزانية تقشفية لعام 2014-2015

تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة ميزانية تنص على خفض النفقات وخفض عدد الموظفين في مقر المنظمة الدولية في نيويورك وذلك تحت ضغط الولايات المتحدة والدول الصناعية التى تطبق إجراءات تقشفية.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية إنه بعد مفاوضات شاقة الليلة الماضية اتفقت الدول الـ”193″ الأعضاء في الأمم المتحدة على الغاء 221 وظيفة في مقر الأمم المتحدة فى نيويورك وعدم زيادة أجور اكثر من عشرة آلاف موظف في نيويورك أيضا.

 ورحب جو تورسيلا مسؤول الموارد البشرية في الأمم المتحدة بهذه الميزانية معتبرا إنها تشكل تقدما لإلغاء الوظائف “التي لا فائدة منها أو الفائضة أو عفا عليها الزمن” في الهيئة الدولية.

 وقال تورسيلا أمام الجمعية العامة إن “هذه الاجراءات الجديدة تشكل التزاما جديدا من الأمم المتحدة لنظام ميزاني حقيقى في أوقات صعبة لكل العائلات في العالم”.

 واستمرت المفاوضات إلى ما بعد عيد الميلاد لأن الولايات المتحدة التي تعد مع أوروبا المساهم الرئيسي في ميزانية المنظمة الدولية واجهت صعوبات في إقناع الدول النامية التي كانت تصر على الإبقاء على ميزانية مستمرة.

 وتبلغ ميزانية الأمم المتحدة للعامين 2014-2015 نحو 5ر5 مليارات دولار أي أقل بخمسين مليون دولار من السنتين الماضيتين وتؤمن الولايات المتحدة نحو 22 بالمئة من الميزانية فيما تعد فرنسا وبريطانيا وألمانيا واليابان من الدول الرئيسية المساهمة فيها أيضا.

تجدر الاشارة إلى أن ميزانية الأمم المتحدة لا تشمل نفقات عمليات حفظ السلام التى تبلغ ميزانيتها السنوية 5ر7 مليارات دولار ولا الأموال المخصصة لتشغيل الوكالات الكبرى للمنظمة الدولية مثل صندوق الأمم المتحدة للطفولة يونيسيف وبرنامج الغذاء العالمي.