علوم وتكنولوجيا

تايوان تفرض غرامة على آبل

 فرضت السلطات التايوانية في تايبيه غرامات على  آبل تقدر بـ 20 مليون دولار تايواني (أي ما يعادل حوالي 607 آلاف دولار أمريكي) بسبب انتهاك قانون العدالة التجارية فيما يتعلق بالتسعيرة المحلية لأجهزة آي فون.

 وقالت لجنة العدالة التجارية إن مجموعة آبل المسؤولة عن المبيعات في تايوان تدخّلت في تحديد أسعار الأجهزة وأسعار خدمات ثلاث شركات محلية من مقدمي خدمة الاتصالات في تايوان، بالرغم من بيعها حقوق توزيع أجهزتها للشركات الثلاث. ووجدت تحقيقات اللجنة أن الشركات الثلاث، “تشانغوا” للإتصالات و”فار ايسترن تيليكوميونيكيشن” و”تايوان موبايل”، كانت قد قدمت خطط التسعير لشركة آبل للموافقة عليها قبل أن تظهر الموديلات الجديدة في الأسواق، بينما طالبت آبل الشركات المذكورة بتغيير الأسعار وتعديلها.

وطالبت اللجنة آبل بالوقف الفوري لأعمالها غير القانونية: “حرمت آبل الشركات من حرية تحديد الأسعار وفق التكاليف التي تحمّلتها وحالة الأسعار في السوق، وهذا يقيد المنافسة وينتهك قانون العدالة التجارية”.

يمكن لشركة آبل استئناف الحكم، إلا أنها يمكن أن تتعرض لغرامات إضافية قد تصل إلى 50 مليون دولار تايواني (حوالي مليون ونصف مليون دولار أمريكي) في حالة عدم امتثالها للحكم.