Uncategorized

حرريت التركية: ضبط شاحنة محملة بصواريخ كانت بطريقها لسورية

كشفت صحيفة حرييت التركية اليوم عن قيام قوات الأمن مساء أمس بضبط شاحنة تركية كبيرة محملة بالأسلحة والذخائر كانت في طريقها إلى سورية.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم: إن الشاحنة “اعترضها رجال شرطة في بلدة كيريخان الواقعة على الحدود مع سورية”، موضحة أنه “عثر داخلها على صواريخ وذخائر كما أوقف ثلاثة أشخاص هم تركيان وسوري”.

وأشارت الصحيفة إلى أن الموقوفين قالوا: إنهم ينقلون مساعدات إنسانية لمنظمة هيئة الإغاثة الإسلامية التركية”، وهو الأمر الذي نفاه ناطق باسم هذه المنظمة، مبينا أن “المنظمة لا علاقة لها بهذه القضية” واصفا هذه المعلومات بـ”الافتراءات”.

وأثارت التسهيلات المقدمة من نظام رجب طيب أردوغان للمجموعات الإرهابية لنقل السلاح إلى سورية ردود فعل غاضبة داخل تركيا ودفعت عددا من الأحزاب التركية لتقديم مذكرات مساءلة لرئيس الحكومة بهذا الخصوص داخل البرلمان.

وكانت عشرات التقارير الاستخبارية والإعلامية أشارت إلى أن جهات تركية داعمة للمجموعات الإرهابية المسلحة في سورية تستخدم ذريعة المساعدات الإنسانية غطاء لتهريب شحنات الأسلحة للإرهابيين في سورية وان السلطات التركية تغض الطرف عمدا عن هذه العمليات.

وكانت صحيفة حرييت نفسها كشفت عن وثائق رسمية تركية وأخرى من الأمم المتحدة تؤكد أن الحكومة التركية سلمت المجموعات المسلحة في سورية منذ حزيران الماضي 47 طنا من الأسلحة والذخيرة وهو ما حاول وزير الدفاع التركي “عصمت يلماظ” التملص منه في الـ”17″ من الشهر الماضي بالقول: إن المعدات المذكورة ضمن هذه التقارير هي بالأساس “بنادق صيد” ما يشكل اعترافا صريحا بتزويد الإرهابيين بالسلاح ليبقى الجدل حول نوعية السلاح.

البعث ميديا – سانا