الشريط الاخباريدوليسلايد

«الجيش التركي» يتقدم بشكوى قضائية ضد حكومة «أردوغان» الفاسدة

أفادت وسائل اعلام تركية بأن الجيش التركي تقدم بشكوى ضد إدانة مئات الضباط في محاكمتين بتهمة التآمر ضد الحكومة التي يترأسها رجب طيب اردوغان والتي تهزها قضايا فساد.

وتقدمت المؤسسة العسكرية التركية رسمياً في 27 كانون الاول الماضي بهذه الشكوى أمام مكتب مدعي أنقرة بهدف الحصول على محاكمة جديدة، كما اوضحت شبكة تلفزيون “ان تي في”.

وفي اطار هذه القضية المعروفة باسم “ارغينيكون” أصدرت محكمة سيليفيري في ضواحي اسطنبول في آب الماضي احكاماً مشددة بالسجن ضد 275 متهما بينهم العديد من الضباط والصحافيين بعد اتهامهم بمحاولة تنفيذ انقلاب على حكومة رجب طيب اردوغان، بينهم الرئيس السابق لأركان الجيش التركي الجنرال ايلكر باشبوغ الذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة.

وفي آب 2012 أصدرت محكمة سيليفري أيضا على أكثر من 300 عسكري بينهم جنرالات كبار، احكاماً بالسجن تراوحت بين 13 و20 عاماً بعد إدانتهم بمحاولة تآمر أخرى حصلت عام 2003 هذه المرة ضد حكومة اردوغان.

وتأتي هذه الشكوى التي تقدم بها الجيش متزامنة مع غرق حكومة اردوغان منذ نحو أسبوعين في فضيحة فساد أدت إلى حبس نحو عشرين شخصاً من المقربين من النظام ودفعت بثلاثة وزراء إلى الاستقالة.

 

البعث ميديا – وكالات