الجزائر تفاوض روسيا على 30 طائرة بدون طيار من نوع «95 إي»

تجري السلطات الجزائرية مفاوضات جدية دخلت في مراحل متقدمة مع روسيا، لشراء نحو 30 طائرة بدون طيار لمراقبة حدودها البرية الممتدة على طول 6386 كيلومترا، كما تتفاوض مع الصين والإمارات العربية المتحدة لنفس الهدف.

وأكدت مصادر عسكرية، أن الجزائر تفاوض روسيا لشراء 30 طائرة من دون طيار من نوع “95 إي” التي تقوم بتصنيعها شركة “انيكس كازان”.

وأوضحت صحيفة “الوطن” الجزائرية  أن هذا النوع من الطائرات يعتبر من بين أفضل الأنظمة الموجهة في العالم، فضلا على أنها تقوم أيضا بالمهام الاستطلاعية. كما كشفت أن قيمة الصفقة تصل إلى نحو 65 مليون دولار، أي مقابل مليوني دولار لكل وحدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش الجزائري يعتزم تعزيز أسطوله الجوي، كاشفة أن لواءات في الجيش يجرون مفاوضات مع الصين لاقتناء مجموعة طائرات من دون طيار من نوع “يلونج”. كما نوهت إلى أن هذا النوع من الطائرات اختبر بنجاح في تشرين الثاني الماضي بمدينة تمنراست أقصى جنوب الجزائر.

ولفت المصدر إلى أن طائرات “يلونج” يصل سعر الواحدة منها مليون دولار، ويبلغ طولها 34ر9 متر وطول جناحها 14 مترا، وبإمكانها تنفيذ مهام على ارتفاع 5300 متر، كما يمكنها حمل صاروخين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.