عربي

غداً بدء التصويت على الدستور ومصريو الخارج يصوتون بنعم بنسبة 95%

قال عضو الأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات في مصر المستشار هشام مختار: إن التصويت على الدستور سيبدأ يوم غد الثلاثاء في الساعة التاسعة صباحا ،وفقا لقرار دعوة الناخبين.

مضيفاً: إن التصويت سيبدأ في التاسعة صباحا ويعلق في التاسعة مساء في اليوم الأول، ويمتد في اليوم الثاني إلى انتهاء أخر مصوت.

وأكد مختار خلال مؤتمر اللجنة العليا بمقر الهيئة العامة للاستعلامات أن عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت 52 مليونا و742 ألفا و139 ناخبا، موزعين على 3317 لجنة فرعية موجودة داخل 3367 مقرا انتخابيا، وعدد اللجان العامة 352 لجنة على مستوى الجمهورية. وتابع: إن 103 آلاف مصري بالخارج صوتوا على التعديلات الدستورية على مدار الأيام الخمسة الماضية من إجمالي 681 ألف مصري سجلوا بياناتهم للتصويت”.

 وأشار المستشار هشام مختار إلى أن عملية الفرز ستتم بعد انتهاء اليوم الثاني من التصويت مباشرة، وذلك بمقر اللجان الفرعية على مستوى الجمهورية، وأن الإعلان عن نتائج الاستفتاء على التعديلات الدستورية الجديدة، سيكون في غضون 72 ساعة من انتهاء التصويت.

وقال مختار: إن الاستعلام عن مكان اللجنة سيتم من خلال دخول الناخب على الموقع الرسمي للجنة على الإنترنت وإدخال الرقم القومي وفقًا لإرشادات الموقع أو الاتصال برقم 140 وسؤال الدليل”، مشيرًا إلى أن هناك 4 ملايين ناخب قاموا بالاستعلام عن لجانهم حتى الآن، بالإضافة إلى 6 ملايين زائر للموقع.

وفي  سياق متصل أعلن عدد من السفارات المصرية بالخارج نتائج الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد بين المصريين المقيمين في الخارج ، وتراوحت نسبة موافقتهم على الدستور بين 92% و100%، فيما اقتربت النسبة العامة حتى الآن من 95%، وأن نسبة تأييد المصريين لمشروع الدستور في الولايات المتحدة بلغت 95.5%.

وقال السفير إن عدد الناخبين المسجلين 6885 ناخبا، وعدد الذين أدلوا بأصواتهم 844 ناخبا، وبلغ عدد المصوتين بـ “نعم” 810 أشخاص، مقابل 32 صوتا بـ “لا”، بالإضافة إلى صوتين باطلين.

 وأشار توفيق إلى أن مشاركة المصريين في الولايات المتحدة تعد بمثابة رسالة قوية تؤكد إصرارهم على المشاركة في بناء مستقبل وطنهم، بالرغم من سوء الأحوال الجوية وإلغاء التصويت البريدي، والمسافات الطويلة التي اضطر البعض لقطعها للمشاركة في عملية التصويت.

من جانبه أكد السفير المصري في الإمارات إيهاب حمودة أن مؤشرات فرز الأصوات تشير إلى أن 90% صوتوا بـ “نعم” على مشروع الدستور.

البعث ميديا –  وكالات