دولي

«تي 50» الروسية تتغلب على «الشبح» الأميركية بالتخفي

تمكن مصممو مقاتلة ” تي – 50″ الروسية متعددة الأهداف للجيل الخامس من زيادة قدرتها على التخفي عن الرادارات المعادية بمقدار أضعاف بالمقارنة مع الطائرات الحربية المتوفرة حالياً في حوزة الجيش الروسي.

جاء ذلك في الترخيص بصنع المقاتلة المذكورة الذي نشرته شركة “سوخوي” الروسية. يعتبر معامل سطح التشتت الفعال مؤشراً رئيسياً لقدرة الطائرة على التخفي.

وقام المصممون بتخفيض هذا المؤشر ليبلغ  0.1 متر مربع. فيما يتراوح هذا المؤشر لدى مقاتلة “سو- 27” الروسية مثلا بين 10 أمتار مربعة و15 متراً مربعاً.

وكان كبير مصممي طائرة ”  تي – 50″ الروسية ألكسندر دافيدينكو قد أعلن في وقت سابق أن معامل سطح التشتت الفعال في طائرة “أف – 22 ” الأمريكية للجيل الخامس يبلغ 0.3 – 0.4 متر مربع ، الأمر الذي يعني أن قدرة الطائرة الروسية ” تي – 50″ على التخفي أكبر منها لدى طائرة الشبح الأمريكية.

 وأصبح ذلك أمراً ممكناً بفضل  توزيع الأسلحة داخل جسم الطائرة وتغيير شكل مأخذ الهواء وجعله على شكل حرف S ، ناهيك عن تغطية جدران قناة مأخذ الهواء بمواد  تساعد في امتصاص الموجات اللاسلكية.

 يذكر أن 5 نماذج من مقاتلة ” تي – 50″ لا تزال في الوقت الحاضر قيد الاختبار الجوي. أما الاختبار الحكومي لهذه الطائرة فيخطط لإجرائه عام 2014.

 ويتوقع أن تدخل المقاتلات الأولى من “تي – 50” في حوزة سلاح الجو الروسي عام 2016، علماً أن وزارة الدفاع قد طلبت صنع 60 مقاتلة من هذا النوع.