لقاح ضد السرطان

طور باحثون تشيك من معهد أمراض ونقل الدم “يينكو” لقاحا خاص يمكن له وقف نمو الأورام السرطانية وفق مبدأ العلاج المناعي مشيرين إلى أن اللقاح يتألف من حلقات صغيرة جدا من الحمض النووي ومما يسمى الجينات الخيالية التي تستطيع مهاجمة وتدمير الخلايا السرطانية وأيضا المناطق المحيطة بها التي تقدم الدعم لها.

وأكد رئيس الفريق الباحث ميخال شماهيل أن مستقبل معالجة السرطان يكمن في المعالجة المناعية التي تسمح بالاستفادة من وجود مضادات جينية جديدة في الأورام السرطانية الأمر الذي يجعل الخلايا السرطانية تتميز عن الخلايا العادية.

ولفت إلى أن خطة إثارة رد مناعي مضاد للأورام السرطانية يتم العمل عليها منذ عشرات السنين من قبل مئات الباحثين في العالم غير أن المشكلة تكمن في أن الخلايا السرطانية غير مستقرة جينيا ولهذا تتغير وتستطيع الإفلات من التدخلات المناعية ولذلك طور فريقه ما سماه الجينات الخيالية التي هي بمثابة مجمعات جينية.

وأشار إلى أن التجارب تتم الآن بنجاح على الفئران في منطقة البطن وانه لتوفير ضمان وصول اللقاح عبر الجلد إلى المستوى العميق كي يثير رد الفعل اللازم في نظام المناعة تتم إضافة كرات ذهبية إلى الحلقات الصغيرة جدا من الحمض النووي أما توفير الضغط اللازم في المسدس الجيني الذي يستخدم بدلا من الإبرة فتوءمنه مادة الهليوم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.