موسكو: المعلم يبحث غداً مع لافروف التحضيرات لـ «جنيف 2»

أعلنت الخارجية الروسية في بيان لها اليوم 16 كانون الثاني، أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم سيجري غداً الجمعة في موسكو مباحثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.

وقالت دائرة الصحافة والإعلام في وزارة الخارجية إن اللقاء سيركز على «التحضير للمؤتمر الدولي حول سورية جنيف2 الذي حدد موعد انعقاده في 22 من كانون الثاني الجاري في مدينة مونترو السويسرية».

وأوضح البيان أنه سيتم خلال المحادثات مع الوزير المعلم التطرق إلى «مشكلة تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2118» والمساعدة العملية من قبل الجانب الروسي في تنفيذ خطة إتلاف الأسلحة الكيميائية في سورية مع التركيز على أهمية التغلب على الصعوبات القائمة في هذه العملية.

وأشار البيان إلى أن جدول الأعمال في اللقاء المرتقب غداً سيتضمن بحث آفاق مواصلة الجوانب الموضوعية في العلاقات والقضايا الثنائية الروسية السورية ومسائل تقديم المساعدات الإنسانية الروسية للشعب السوري.

وأوضح بيان الخارجية الروسية أن المؤتمر الدولي “جنيف 2″ مدعو لإطلاق الحوار السوري الشامل بمشاركة ممثلي وفد الحكومة السورية و”المعارضة” على أساس بيان جنيف الصادر في الثلاثين من حزيران عام 2012 وبدون شروط مسبقة مؤكدا أن الحلول التي سيتم التوصل إليها في إطار عملية جنيف هذه يجب أن تكون ثمرة اتفاق الأطراف السورية ولا يمكن أن تكون مفروضة من قبل أحد على أي طرف من الأطراف المشاركة في المباحثات.

وأشار البيان إلى «أن الحكومة السورية قد صدقت على أسماء قائمة وفدها الرسمي إلى مؤتمر جنيف2، معرباً عن أسف روسيا لعدم تمكن “المعارضة” من القيام بذلك حتى الآن وعن أملها بـ”سماع موافقة “المعارضة” التي يعمل معها الشركاء الأمريكيون في أقرب وقت ممكن».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.