إيران: سنقاضي السعودية على إرهابها الذي استهدف أهداف لنا بالمنطقة

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية عزم إيران محاكمة السعودية أمام المنظمات الدولية لدورها في الهجمات الإرهابية الأخيرة ضد أهداف إيرانية في المنطقة.

ونقل موقع “برس تي في” الإيراني عن المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم قولها في المؤتمر الصحفي الأسبوعي للوزارة في طهران اليوم: نحن نعتزم متابعة قضايا الهجمات الإرهابية الأخيرة بالسبل القانونية في المنظمات الدولية، مضيفة: إنه تم اتخاذ الترتيبات الأولية من أجل إتباع إجراءات قانونية ضد السعودية.

وأضافت: إن طهران تعمل على جمع التفاصيل والوثائق اللازمة لإعداد التقارير النهائية عن الأنشطة الإرهابية بقيادة السعودية ضد أهداف إيرانية في لبنان واليمن بحيث يمكن متابعة القضايا وفقا للقوانين ووضع إطار قانوني أكثر شفافية.

وتابعت أفخم: إنه في أعقاب الهجوم الإرهابي ضد سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان بدأ تحريك الدعوى القانونية، مضيفة: نحن نتعاون مع المسؤولين اللبنانيين من أجل جمع التفاصيل في محاولة لتقديم وثائق دقيقة وذات مصداقية وأن نفس العملية تجري مع السلطات في اليمن.

إلى ذلك أعربت المتحدثة الإيرانية عن أمل إيران بأن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه مكافحة الإرهاب في المنطقة والعالم مطالبة إياه بمواجهة الإرهاب وبحزم نظرا لانتشاره في المنطقة والعالم.

وقالت أفخم: إنه من المؤسف أن نشهد في أسبوع الوحدة الإسلامية الاعتداء الإرهابي الذي استهدف الدبلوماسي الإيراني أبو القاسم أسدي في اليمن على أيدي مسلحين إرهابيين.

وأكدت أفخم أن الوحدة هي السبيل الوحيد لحل مشاكل العالم الإسلامي، معربة عن أملها بتحقيق المزيد من الوحدة والتضامن.

يشار إلى أن أدلة عدة أكدت أن السعودية تدعم ماليا وأيديولوجيا الأنشطة الإرهابية الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط التي تقوم بها الجماعات التكفيرية المتطرفة ولاسيما في سورية وإيران.

وكان تفجير إرهابي مزدوج وقع في 19 تشرين الثاني الماضي استهدف السفارة الإيرانية في بيروت وراح ضحيته 25 شخصا بينهم الملحق الثقافي الإيراني في لبنان وجرح أكثر من 150 آخرين حيث أقرت ما يسمى كتائب عبد الله عزام المرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي بقيادة الإرهابي السعودي ماجد الماجد بمسؤوليتها عن هذه التفجيرات.

وفي حادث إرهابي منفصل في 18 كانون الثاني الجاري اغتيل أسدي في هجوم إرهابي نفذته جماعة إرهابية خارج مقر السفير الإيراني في العاصمة اليمنية.

البعث ميديا – سانا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.