دار الأسد تحتضن الموسيقى العالمية

قدمت فرقة كورال “الحجرة” التابعة للمعهد العالي للموسيقا مساء أمس أمسية موسيقية كلاسيكية بقيادة بشر عيسى وبمرافقة عازف البيانو فادي جبيلي، تضمنت مقطوعات موسيقية عالمية ووصلات غنائية تراثية على مسرح الدراما بدار الأوبرا.

وافتتحت الأمسية التي حضرتها الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة بوصلة غنائية تضمنت مقطوعات كلاسيكية عالمية تعود للقرنين السادس عشر والسابع عشر اضافة إلى أغنية بعنوان “سيدتي الجميلة” تحكي قصة حب بين جندي بريطاني وحبيبته أدتها فرقة الكورال برفقة عازف البيانو فادي جبيلي بإحساس عال وانسجام تام بينهما.

وتميزت الأمسية لتشمل العديد من أنواع وأنماط وأساليب مدارس الموسيقا العالمية التي ظهرت في تنوع وتباين تقنيات أساليب الغناء الكورالي لكل نمط موسيقي.

وأدى الكورال الذي بلغ عدده حوالي 22 مغنيا ومغنية العديد من الوصلات الغنائية الغربية والعربية من التراث الإيرلندي والسويدي والأرمني وغيرها منها أغان للبحارة وزهرة المدائن وأغنية للأخوين رحباني بعنوان “أومن” من توزيع فكتور بابينكو إضافة إلى أغنية من الفلكلور الأوكراني بأسلوب مزج بين الموسيقا العربية والشرقية.

تتألف فرقة كورال “الحجرة” من مجموعة طلاب وخريجي المعهد العالي للموسيقا من اختصاصات متعددة وكانت الغاية من تأسيسها إحداث فرقة كورالية وطنية محترفة مستقلة تعمل على تقديم وإدخال أحد الأنماط الموسيقية الكلاسيكية الغربية العريقة وهي الموسيقا الغنائية الجماعية متعددة الأصوات إلى ثقافتنا الموسيقية المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.