اتفاق بين السلطة الأوكرانية والمعارضة على مناقشة إمكانية تعديل الدستور

توصل الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش في ختام مباحثاته مع زعماء المعارضة مساء اليوم  السبت إلى اتفاق على مناقشة إمكانية تعديل الدستور وانسحاب المتظاهرين ورجال الأمن من الشوارع.

وقال نائب رئيس ديوان الرئاسة الأوكرانية أندريه بورتنوف: إن الجانبين اتفقا على إخلاء ميادين وشوارع كييف من المحتجين ورجال الأمن”، كما اتفق الجانبان على مناقشة إمكانية تعديل الدستور،  موضحاً أن مقترح المعارضة كان يتمثل في التوصل الى اتفاق على قرار سياسي بشأن إعادة دستور عام 2004.

وأشار بورتنوف الى أن لدى كلّ من زعماء المعارضة مقترحاته بخصوص التعديلات الدستورية، ولذلك اتفقت السلطات والمعارضة على تشكيل فريق سيتولى وضع آلية تنفيذ ذلك، الأمر الذي سيكون إما عبر التصويت في البرلمان أو عبر الاستفتاء الشعبي، بالإضافة الى ذلك توصّل الجانبان الى اتفاق بشأن تشكيلة جديدة للجنة الانتخابات المركزية، واختيار أعضائها من ممثلي القوى السياسية الأوكرانية على أساس تناسبي تبعا لعدد النواب في البرلمان عن كل كتلة.

ووافق الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش على قانون العفو عن المشاركين في الاحتجاجات الذين تم اعتقالهم منذ بداية الأزمة الحالية، وذلك بشرط انسحاب أنصار المعارضة من كل المقرات الحكومية التي استولوا عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.