الشريط الاخباريجنيف 2سلايدسوريةملف ساخن

لافروف: «جنيف 1» لم ينص على خروج أحد من السلطة

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم السبت 25 كانون الثاني أنه «لا يجوز فرض نموذج للحل على الأطراف في سورية بل يجب عليهم البحث عن حلول وسط بأنفسهم».

وقال لافروف لقناة “روسيا” إنه «يجب التأثير على الأطراف ويمكن حثهم على الجلوس إلى طاولة الحوار والبحث عن حلول وسط ولكن من المستحيل وضع نموذج ما على الطاولة»، مضيفاً إننا «ندفع السوريين إلى أن يتفقوا بأنفسهم وقد يبدو ذلك كلاماً ساذجاً ولكن في الواقع لا يوجد طريق آخر».

واعتبر لافروف أن الأمر الأساسي بالنسبة لروسيا هو أن عملية الحوار بشان الأزمة في سورية بدأت في جنيف، مؤكداً أنه «ليس هناك من حاجة للخوض في تفاصيل العلاقات الروسية السورية والشيء الأساسي بالنسبة لنا هو أن عملية الحوار قد بدأت».

وأوضح لافروف أن بيان جنيف «لا ينص على خروج أحد بل على ضرورة أن ينسق السوريون بأنفسهم على أساسه قوام ومعايير الفترة الانتقالية حتى ترضي الجميع»، مشدداً على أن بيان جنيف «ينص على الحفاظ على المؤسسات القائمة للمجتمع السوري بما فيها الجيش والأمن».

يذكر أن الوزير لافروف أكد في جميع تصريحاته عدم وجود بديل للحل السياسي الدبلوماسي للأزمة في سورية وعدم جواز التدخل الخارجي في الشأن السوري، مشدداً على ضرورة العمل بشكل جدي لمحاربة الإرهاب كمشكلة تواجه العالم بأكمله.