بوتين: لن نغير أي اتفاقية مع اوكرانيا في حال وصول المعارضة الى السلطة

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين ان روسيا لن تعيد النظر في اتفاقيات الغاز مع اوكرانيا في حال اذا وصلت المعارضة الى سدة الحكم في كييف.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي عقب انتهاء قمة روسيا-الاتحاد الاوروبي اليوم الثلاثاء في بروكسل: “هل سنعيد النظر في اتفاقياتنا حول القرض والطاقة اذا جاءت المعارضة الى السلطة؟ لن نفعل، هذا غير مهم لنا”.

وأكد  بوتين أن مسألة القرض الذي تم منحه لاوكرانيا وتخفيض اسعار الغاز الروسي ستبقى بغض النظر عمن كان في السلطة بكييف،  موضحاً: “نحن ننطلق من أن ذاك القرض الذي تحدثنا عنه والتخفيض التدريجي لاسعار الطاقة، وعلى الغاز قبل اي شيء، متعلق بضرورة ورغبة دعم الشعب الاوكراني وليس حكومة محددة ما”، مشيرا الى ان الشعب هو من يعاني دائما، والى ان رغبة روسيا تكمن بأن يكون الضغط اقل ما يمكن على المواطن العادي.

واعتبر بوتين أن الاتفاق مع اوكرانيا لا يملك شروطا قاسية لمنح القرض “لكن كان لدينا مع رئيس الوزراء(الاوكراني) نيكولاي آزاروف اتفاقيات جوهرها أن هذا القرض يؤخذ ليس من أجل دعم الميزانية، وليس من أجل الاستهلاك فقط، بل من أجل التنمية وإنشاء ظروف لتغييرات هيكلية في الاقتصاد” الاوكراني.

وأكد بوتين أن توقيع اتفاقية الشراكة بين اوكرانيا والاتحاد الاوروبي كان بإمكانه أن يترك تأثيرا سلبيا على روسيا واقتصادها نظرا لوجود منطقة التجارة الحرة بين البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *