وزارة الصحة: تأمين نحو 650 ألف لقاح خماسي

كشف معاون وزير الصحة الدكتور أسامة سماق أنه تم الاتفاق مع منظمة الصحة العالمية لتأمين نحو 650 ألف لقاح خماسي بقيمة اجمالية تصل إلى 54 مليون يورو لدعم برنامج التلقيح الوطني في سورية.

وفي تصريح صحفي عقب مشاركته بأعمال الدورة الرابعة والثلاثين بعد المئة لمجلس منظمة الصحة العالمية التنفيذي ذكر الدكتور سماق أنه تم الاتفاق أيضا على قائمة احتياجات وزارة الصحة من الأدوية الاسعافية وأدوية الأمراض النوعية والمزمنة والسرطانية وقد وعدت المنظمة بتوريدها في وقت قريب.

وأكد معاون الوزير أن “العبء الأساسي لتوفير الخدمات الطبية وتأمين الأدوية والمستلزمات الطبية يقع على عاتق الحكومة السورية” وأن مساهمات المنظمات الدولية أقل بكثير من المأمول مشيرا إلى أنه تم الحديث سابقا عن رصد اعتماد 300 مليون دولار لمساعدة سورية في المجال الصحي “لكن ذلك لم يطبق على أرض الواقع وكل ما تم توفيره بضعة ملايين”.

وبين معاون وزير الصحة أن الوفد السوري المشارك بأعمال المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية طالب المنظمات الدولية بتوحيد الصوت ومساعدة الشعب السوري لرفع الحصار الاقتصادي.

واعتبر الدكتور سماق أن “كل ما يقال حول أن الاحتياجات الانسانية والدوائية غير مشمولة بالعقوبات الاقتصادية بعيد جدا عن الواقع” لأن القطاع الصحي يواجه صعوبات هائلة بفتح اعتمادات مستندية نتيجة العقوبات على القطاع المصرفي السوري لتوريد احتياجاته من اللقاح أو الأدوية النوعية والسرطانية وغيرها من الأدوية التي تغطيها الوزارة مجانا.

Siwar Deeb

سوار ديب - سوري الجنسية من مواليد دمشق 1988، أعمل كمصور صحفي و محرر من العام 2009، حاصل على اجازة في إدارة الأعمال من جامعة البعث في مدينة حمص السورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *